Master of Health Nursing Motherhood and Childhood
برنامج الدراسات العليا لقسم تمريض صحة الأمومة و الطفولة
الخطة الدراسية:
صمم برنامج الماجستير في التمريض على النحو التالي:
أ. المقررات الموحدة:
9 ساعات مقررة مطلوبة من جميع الطلبة و الطالبات بصرف النظر عن مجال التخصص.
ب. مقررات التخصص:
18 ساعة مقررة في مجال التخصص و هي عبارة عن مقررات متقدمة في العلوم التمريضية و العلوم ذات العلاقة بمجال التخصص.
ج. مقررات الدور الوظيفي:
9 ساعات مقررة في أحد المجالات الوظيفية (الإدارة، التدريس، التمريض الإكلينيكي) و ذلك بصرف النظر عن مجال التخصص
د. الرسالة / مقررات اختيارية دون الرسالة:
6 ساعات مقررة، و نظر لطبيعة التخصص في مجال التمريض فيمكن للطالب أو الطالبة اختيار أما الرسالة أو بديل بدون رسالة اعتمادا على طبيعة مشكلة البحث و أهدافها الوظيفية. و بالنسبة للرسالة يقوم الطالب أو الطالبة بعمل مشروع بحث و تنفيذه و مناقشته شفهيا تحت توجيهات اللجنة المشرفة. و بالنسبة لما دون الرسالة يقوم الطالب أو الطالبة بدراسة 6 ساعات اختيارية تحت توجيه المرشد مع تقديم حلقة بحث دراسية.
متطلبات البرنامج:
أ. المقررات الموحدة:
9 ساعات إجبارية لجميع الطلبة و الطالبات: 550 صحة ، 500 تمض ، 501 ، 502.
ب. المقررات التخصصية:
18 ساعة إجبارية في مجال التخصص.
تمريض القبالة | 536تمض ، 537 ، 538 ، 539 ، 540. |
تمريض الأطفال | 541 تمض ، 542 ، 543 ، 544 ، 545 تمض ، 546 . |
تمريض رعاية الأمومة | 530 تمض ، 531 ، 532 ، 533 ، 534 ، 535 . |
9 ساعات مقررة من إحدى المجموعات التالية:
الإدارة | تمض 567، 570، 573. |
التدريس | تمض 566، 569، 572. |
التخصص الإكلينيكي | تمض 568، 571، 574، 583، 586، 587، 589. |
د. الرسالة / مقررات اختيارية دون الرسالة.
- الرسالة: تمض 600
- المقررات الاختيارية:
يختار الطالب أو الطالبة 6 ساعات مقررة في مجال التخصص من بين المقررات التالية: تمض 575، 576، 577، 578، 583، 586، 589، 594، 595، 596، 597، 598، 599.
وصف مقررات برنامج الماجستير في التمريض:
في ما يلي وصف مختصر لجميع المقررات المطروحة ببرنامج الماجستير في التمريض و يشمل وصف المقرر، رمز و رقم و مسمى المقرر و يدل الرقم المعطى بين قوسين على عدد الساعات المقررة للنظري و العمليالمقررات الموحدة.
رمز المقرر | مسمى المقرر | عدد الساعات | وصف المقرر |
500تمض | بحوث في التمريض | (3+0) | يركز هذا المقرر على دراسة خطط البحث المركبة و على تحليل المتغيرات البحثية المتعددة. كما يهتم هذا المقرر بطرق التحكم و الضبط في المتغيرات و كذلك طرق تحليل البيانات و تفسير النتائج كما يحتوي على طرق تحليل العلاقات بين هياكل البحث النظرية و خطط البحث و طرق اختيار العينة و طرق جمع البيانات و طرق التحليل الإحصائي، و ستستمد الأبحاث من المشاكل الإكلينيكية في التمريض. |
550 صحة | إحصاء | (2+0) | يركز هذا المقرر على نظريات تخطيط البحوث و اختيار الطرق الإحصائية و تطبيقها و إيجاد النتائج مع شرحها. و تشتمل طرق التحليل الإحصائي على نظرية الاحتمال و تحقيق العروض و تحليل المتغيرات و طرق أخرى متقدمة. |
501 تمض |
الأسس النظرية في التمريض | (2+0) | بحث النظريات المختارة في التمريض و العلاقة بين الملاحظة و الاختيار و بناء النظريات و التدريب العملي (الإكلينيكي). و ستتعرض الدراسات للطرق المختلفة لجمع البيانات الصحيحة و خطوات بناء النظريات. |
502 تمض | نظام تقديم الرعاية الصحية | (2+0) | النقد التحليلي للنواحي الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية و التعليمية و كذلك للمشاكل المتعلقة بنظم تقديم الخدمات الصحية القائمة و المستقبلية. يحتوي المقرر على دراسة للنواحي و المشاكل التمريضية مع الاهتمام بالتخطيط لتقديم خدمات تمريضية فعالة في النظم الصحية المستقبلية. |
1 - مقررات الدور الوظيفي
رمز المقرر | مسمى المقرر | عدد الساعات | وصف المقرر |
566 تمض | طرق المناهج و التدريس | (3+0) | يجمع هذا المقرر بين عناصر عملية بناء المناهج و مبادئ و طرق التدريس و قد أعد هذا المقرر لمساعدة الطالبة على تفهم أسس و طرق تحضير المناهج و كيفية تطبيقها. |
567 تمض | الإدارة في التمريض | (3+0) | النقد التحليلي لفلسفة و أهداف التمريض في مؤسسات الرعاية الصحية و المؤسسات التعليمية للتمريض و التركيز على البحث في البدائل الخاصة لتقديم العناية التمريضية و تعليم التمريض و الأنماط القيادية التي تساعد على تحقيق الأهداف و تنمية القوى العاملة و الإمكانيات المادية. |
568 تمض | حلقة دراسية في التخصص الإكلينيكي | (3+0) | يركز المقرر على مساعدة الدارسة على التماشي مع نظم الهيئات الصحية من أجل رفع كفاءتها كأخصائية تمريض قادرة على توجيه عناية خاصة بالرعاية التمريضية للمرضى من خلال التعليم و التشاور و عمل الأبحاث و الممارسة العملية في التمريض الباطني و الجراحي و تمريض الأمومة و الطفولة و الصحة النفسية و صحة المجتمع. |
569 تمض | التدريس العملي | (0+3) | و يشمل هذا المقرر على تطبيق عملي لاستراتيجيات التدريس و التعليم. إن التدريب على التدريس في المجالات الإكلينيكية و العملية يتيح الفرصة للطالبة لزيادة و صقل مهاراتها و قدراتها في العملية التدريسية و التعليمية ويرتكز هذا المقرر على استخدام الطريقة التحليلية في التدريس و تقييم فاعلية التدريس. |
570 تمض | إدارة تمريض عملي | (0+3) | يتيح هذا المقرر خبرة تعليمية في تخطيط و تنظيم إدارة وحدة علاج تمريضية في المجال الإكلينيكي لتخصص الدراسة. و تشتمل الخبرات على المشاركة و المتابعة و التخطيط في دور مشرفة التمريض في وضع برنامج إشراف تمريضي، و تصميم استراتيجيات لإحداث التغيير الفعال و لتقييم نتائج الإشراف. |
571 تمض | تخصص إكلينيكي عملي | (0+3) | كل تخصص عملي يعد الدارسة بالخبرة و يعدها للقيام بدور أخصائية إكلينيكية في مجال من مجالات التمريض. و قد تكون الممارسة العملية بهيئات خاصة بالمجتمع أو مؤسسات صحية خاصة بالعناية المركزة و كذلك بالعناية التمريضية بالمرضى بحالات مزمنة. و تعطى الدارسة الفرصة في اختيار المكان الذي تتدرب فيه و كذلك الأفراد الذين سترعاهم. |
572 تمض | مشاكل خاصة بالتدريس | (2+1) | إن الهدف الأساسي من هذا المقرر للدراسة المستقلة هو فحص المشاكل التي تقابلها المدرسات في التمريض و مسئولياتهن في هذا المجال و كذلك بناء مهارات الدارسات في التدريس. |
573 تمض | مشاكل خاصة في إدارة التمريض | (2+1) | دراسة مستقلة تهدف إلى إكساب الدارسة القدرة على فحص و تحليل المشاكل المصاحبة للدور الإداري في التمريض، و زيادة الخبرة في مجال إدارة التمريض. |
574 تمض | مشاكل خاصة في التخصص الإكلينيكي | (2+1) | تدور أهداف هذه الدراسة المستقلة حول بحث المشاكل و المسئوليات المرتبطة بدور الأخصائية الإكلينيكية في التمريض و التي تزيد من كفاءتها في مجال التخصص الإكلينيكي. |
رمز المقرر | مسمى المقرر | عدد الساعات | وصف المقرر |
600تمض | 600 تمض. عمل رسالة للماجستير | (3+0) | التعرف على مشكلة البحث و عمل خطة و تنفيذها لبحث المشكلة. تمنح الدارسة الفرصة لمناقشة خطة البحث مع مجموعة من زميلاتها. |
583 تمض | طرق تمريض ما قبل الولادة | (1+2) | تطبيق النظريات و نتائج الأبحاث في المجال العلمي مع الأخذ في الاعتبار حالة الأم و الجنين الأكثر عرضة للخطر. خبرات ميدانية سوف تتم في عيادات رعاية الحوامل مع التركيز على دور الممرضة في رعاية الأمهات الأكثر عرضة للمضاعفات أثناء الحمل. |
584 تمض | الرعاية الصحية بواسطة ممرضة التوليد (القابلة) | (2+0) | إدماج النظريات مع التطبيق العملي للممرضة المولدة مع إعطاء الفرصة للعناية المستمرة. الممارسة العملية في جميع أجنحة التوليد و النساء و دروس عملية و مناقشة الحالات و عمل الحلقات الدراسية مع الزميلات. |
585 تمض | الرعاية التمريضية للمواليد الأكثر عرضة للخطر | (1+2) | تتم حلقات مناقشة عن أمراض الأطفال الشائعة و المختلفة. اختيار بعض الممارسات العملية أو الملاحظات لبعض الأطفال المرضى. |
586 تمض | مشاكل المرأة الصحية الناتجة عن أمراض النساء | (1+2) | يركز هذا المقرر على التقييم التمريضي و التدخل الفعال المبني على تقييم الاحتياجات الجسدية و النفسية و الاجتماعية للمشاكل الصحية لأمراض النساء. طبقا للأهداف العملية و المهنية للطالبة، سيوفر لها الخبرات العملية المطابقة لذلك.. |
587 تمض | مبادئ تعليم الآباء | (1+2) | ستطبق مبادئ التدريس / التعليم لإعداد العائلات و المجموعات الأخرى المسئولة عن الإنجاب. تنمية فلسفة التدريس و القيام بسلسلة من الفصول الدراسية للآباء و كذلك ملاحظة من يقومون بها . |
588 تمض | طرق دراسة الرضع و صغار الأطفال | (1+2) | يركز المقرر على اكتساب خبرة مكثفة من عدد صغير من المواليد و الأطفال الصغار و عائلاتهم في أماكن مختلفة مثل المستشفى و المنزل و العيادة و تتمكن الدارسة من التعرف على المشاكل و تحليلها و التي تسبب تغيرات جسمية و نفسية و اجتماعية نتيجة للمرض و ما يتبع ذلك من تغيرات العلاقات الأسرية كما يركز أيضا على استخدام الطرق التمريضية المبنية على النظريات و البحث. |
589 تمض | دراسات خاصة بتمريض الأمومة و الطفولة | (1+2) | وضع كاختيار من خبرات تعليمية، دراسة مستقلة، تنمية مهارات عملية خاصة، فصول دراسية تركز على اهتمامات خاصة داخل الإطار الشامل لتمريض الأمومة و الطفولة. اختيار بعض المشاكل و تفحص تحت إشراف هيئة التدريس. |
الرسالة / المقررات الاختيارية
تمريض رعايــــة الأمــــومـــة
الفصل الدراسي الثاني
رمز المقرر | مسمى المقرر | عدد الساعات | وصف المقرر |
530 تمض | الأسرة طبيعية الإنجاب | (3+0) | يعطي هذا المقرر الطالبة بعض النظريات و المفاهيم و المبادئ التي تستعملها الممرضة المؤهلة للمحافظة على نمو و صحة الأم الحامل و سيكون التركيز على الرعاية التمريضية المناسبة لفترة الحمل و كذلك العلاقة بين طرق التقييم و التحليل و الرعاية التمريضية للأم الحامل خلال فترة الحمل الطبيعي. و يركز المقرر على تنمية المهارات في توفير العناية التمريضية منفردة أو بالتعاون مع الفرق الصحية الأخرى. |
531 تمض | تقييم الصحة و المحافظة عليها في تمريض الأمومة | (0+3) | يركز هذا المقرر على إعطاء الطالبة الخبرات العملية التي تساعدها على مقابلة الاحتياجات الجسمية و النفسية و التعليمية للأم أثناء فترة الحمل الطبيعي و غير الطبيعي و هذا يشمل دراسة التشريح و فسيولوجية الجهاز التناسلي للأنثى كأساس لتقييم الحالة الصحية بشكل عام و قياسات الحوض و سوف تطبق في الممارسة العملية نظريات التفاهم و المعلومات الخاصة بالجنس و المهارات في ترجمة نتائج المعمل. |
532 تمض | القواعد الفسيولوجية للإنجاب | (3+0) | فحص الأساسيات الفسيولوجية للجهاز التناسلي و علم الأجنة و الوراثة لحديثي الولادة، مزيد من الإيضاح عن فسيولوجية الإنجاب و الجنين و كذلك الأمراض الخاصة بهم. و سيطبق نتائج الأبحاث التي لها علاقة بهذه الفروع و بالرعاية الصحية أثناء فترة الإنجاب. |
المجموع الساعات | 9ساعات |
اختيارات الدور الوظيفي (إحدى المقررات الآتية) | |||
566 تمض | طرق المناهج و التدريس | (3+0) | يجمع هذا المقرر بين عناصر عملية بناء المناهج و مبادئ و طرق التدريس و قد أعد هذا المقرر لمساعدة الطالبة على تفهم أسس و طرق تحضير المناهج و كيفية تطبيقها. |
567 تمض | الإدارة في التمريض | (3+0) | النقد التحليلي لفلسفة و أهداف التمريض في مؤسسات الرعاية الصحية و المؤسسات التعليمية للتمريض و التركيز على البحث في البدائل الخاصة لتقديم العناية التمريضية و تعليم التمريض و الأنماط القيادية التي تساعد على تحقيق الأهداف و تنمية القوى العاملة و الإمكانيات المادية. |
568 تمض | حلقة دراسية في التخصص الإكلينيكي | (3+0) | يركز المقرر على مساعدة الدارسة على التماشي مع نظم الهيئات الصحية من أجل رفع كفاءتها كأخصائية تمريض قادرة على توجيه عناية خاصة بالرعاية التمريضية للمرضى من خلال التعليم و التشاور و عمل الأبحاث و الممارسة العملية في تمريض رعاية الأمومة |
المجموع الساعات | 12ساعة |
رمز المقرر | مسمى المقرر | عدد الساعات | وصف المقرر |
538 تمض | ممرضة التوليد (المرحلة الثالثة) | (3+0) | يتضمن المقرر نظريات الرعاية التمريضية للتوليد و الخاصة بالأم أثناء الولادة و بالأطفال حديثي الولادة. و يحتوي المقرر على التشريح الفسيولوجي الخاص بالولادة و الاحتياجات الجسمانية للأم و كذلك النظريات الخاصة بتكييف المولود من البيئة داخل الرحم إلى البيئة خارجها و كذلك الإنعاش و تمم دراسة بعض الحالات المختارة لحوادث أمراض النساء و تحويلها حسب احتياجات الحالة. |
539 تمض | الرعاية أثناء فترة الحمل | (2+1) | يتضمن هذا المقرر نظريات و ممارسات الرعاية التمريضية التوليدية و هذا يشمل دراسة التشريح و الفسيولوجي الخاص بفترة النفاس و كذلك دراسة علم الغدد و وسائل منع الحمل و بعض المشاكل البسيطة و المزمنة في أمراض النساء. و ستدرس كقاعدة لعناية التمريضية العملية النظريات النفسية و الجنسية و الاجتماعية المسببة لأمراض النساء و ستستخدم نتائج الأبحاث و كيفية تطبيق مبادئ الأبحاث في التحليل للمشاكل العملية في المجال الإكلينيكي. |
الاختيار بين عمل رسالة أو مقرر | |||
600 تمض | عمل رسالة الماجستير | (3+0) | إجراء بحث المشكلة لتكملة رسالة الماجستير للدارسة. |
-- تمض | مقرر اختياري تخصصي | ||
اختيارات الدور الوظيفي (إحدى المقررات الآتية) | |||
569 تمض | التدريس العملي | (0+3) | يركز هذا المقرر التدريب على التدريس في المجالات الإكلينيكية و العملية يتيح الفرصة للطالبة لزيادة و صقل مهاراتها و قدرتها في العملية التدريسية. |
570 تمض | إدارة عملي | (0+3) | يتيح هذا المقرر خبرة تعليمية في تخطيط و تنظيم إدارة وحدة علاج تمريضية في المجال الإكلينيكي لتخصص الدراسة. و كذلك تصميم استراتيجيات لإحداث التغيير الفعال و لتقييم نتائج الإشراف. |
571 تمض | تخصص إكلينيكي عملي | (0+3) | كل تخصص عملي يمد الدارسة بالخبرة و يعدها للقيام بدور أخصائية إكلينيكية في مجال من مجالات التمريض، و قد تكون الممارسة العملية بهيئات خاصة بالمجتمع أو مؤسسات صحية خاصة بالعناية المركزة, و تعطى الدارسة الفرصة في اختيار المكان الذي تتدرب فيه و كذلك الأفراد الذين سترعاهم. |
المجموع الساعات | 12ساعة |
الفصل الدراسي الثالث
رمز المقرر | مسمى المقرر | عدد الساعات | وصف المقرر | |
540 تمض | ممرضة التوليد (المرحلة الرابعة) | (0+3) | التطبيق الإكلينيكي سيواكب ممرضة التوليد (القابلة) في تقديم الرعاية. سيكون التركيز على تكرار مهارات التقييم و الرعاية. و على كيفية تطبيق المعلومات و الحكمة و مهارات الرعاية لممارسة التوليد و استخدام التحليل المنطقي لتقديم الرعاية تبعا للأولويات. ستشمل الممارسة العملية رعاية أثناء الولادة و التوليد و إعطاء عناية مباشرة للتوليد. | |
الاختيار بين عمل رسالة أو مقرر | ||||
600 تمض | رسالة الماجستير | (3+0) | إجراء بحث المشكلة لتكملة رسالة الماجستير للدارسة. | |
-- تمض | مقرر اختياري تخصصي | |||
اختيارات الدور الوظيفي (إحدى المقررات الآتية) | ||||
572 تمض | مشاكل خاصة بالتدريس | (2+1) | إن الهدف الأساسي من هذا المقرر للدراسة المستقلة هو فحص المشاكل التي تقابلها المدرسات في التمريض و مسئولياتهن في هذا المجال و كذلك بناء مهارات الدراسات في التدريس. | |
573 تمض | مشاكل خاصة في إدارة التمريض | (2+1) | دراسة مستقلة تهدف إلى اكساب الدارسة القدرة على فحص و تحليل المشاكل المصاحبة للدور الإداري في التمريض، و زيادة الخبرة في مجال إدارة التمريض. | |
574 تمض | مشاكل خاصة في التخصص الإكلينيكي | (2+1) | تدور أهداف هذه الدراسة المستقلة حول بحث المشاكل و المسئوليات المرتبطة بدور الأخصائية الإكلينيكية في التمريض و التي تزيد من كفاءتها في مجال التخصص الإكلينيكي. | |
المجموع الساعات | 9ساعات |
الفصل الدراسي الرابع
تمريض الأطفال
الفصل الدراسي الثاني
رمز المقرر | مسمى المقرر | عدد الساعات | وصف المقرر |
541 تمض | الرعاية التمريضية بالأطفال | (3+0) | يركز هذا المقرر على الممارسات المعاصرة و الأبحاث و القضايا المتصلة بالعناية بالأطفال و المراهقين المصابين باضطرابات صحية حادة كما يبحث المقرر النظريات الخاصة بممارسة تمريض الأطفال و يركز المقرر على إنشاء إطار للممارسة العملية مبني على المكونات المعرفية للتمريض و العلوم الحيوية السلوكية. |
542 تمض | تقييم الصحة و المحافظة عليها في تمريض الأطفال | (0+3) | صمم هذا المقرر العملي لمساعدة الطالبات على اكتساب مهارات متقدمة في تقييم الصحة في مجال تمريض الأطفال العملي. يتم التركيز على تقييم الحالات و المراحل الخاصة بالصحة و كذلك المفاهيم الخاصة بالمحافظة على صحة الأطفال و الارتقاء بها و علاوة على ذلك يتم اكتشاف الأساليب المستخدمة في تقييم النمو و التطور من خلال الممارسة العملية في المراكز الخاصة بالأمراض الحادة. و يؤكد المقرر على التطبيق العملي و كذلك على العلوم البيولوجية السلوكية. |
543 تمض | تطور الطفل و الأسرة | (2+1) | يركز هذا المقرر على النظريات و المفاهيم الخاصة بالتطور و التي تشمل القاعدة الأساسية للقيام بالتقييم و الرعاية التمريضية للأطفال و عائلاتهم. و يتم التركيز على موضوعات مختارة ذات أهمية في تطور الطفل. و يعني المقرر بشكل مركز دراسة البحوث و الاتجاهات المعاصرة في التطور. |
المجموع الساعات | 9ساعات | ||
اختيارات الدور الوظيفي (إحدى المقررات الآتية) | |||
566 تمض | طرق المناهج و التدريس | (3+0) | يجمع هذا المقرر بين عناصر عملية بناء المناهج و مبادئ و طرق التدريس و قد أعد هذا المقرر لمساعدة الطالبة على تفهم أسس و طرق تحضير المناهج و كيفية تطبيقها. |
567 تمض | الإدارة في التمريض | (3+0) | النقد التحليلي لفلسفة و أهداف التمريض في مؤسسات الرعاية الصحية و المؤسسات التعليمية للتمريض و التركيز على البحث في البدائل الخاصة لتقديم العناية التمريضية و تعليم التمريض و الأنماط القيادية التي تساعد على تحقيق الأهداف و تنمية القوى العاملة و الإمكانيات المادية. |
568 تمض | حلقة دراسية في التخصص الإكلينيكي | (3+0) | يركز المقرر على مساعدة الدارسة على التمشي مع نظم الهيئات الصحية من أجل رفع كفاءتها كأخصائية تمريض قادرة على توجيه عناية خاصة بالرعاية التمريضية للمرضى من خلال التعليم و التشاور و عمل الأبحاث و الممارسة العملية في تمريض الأطفال |
المجموع الساعات | 12ساعة |
الفصل الدراسي الثالث
رمز المقرر | مسمى المقرر | عدد الساعات | وصف المقرر | |
544 تمض | تمريض الأطفال المتقدم | (3+0) | يتم التركيز على الممارسات و البحوث المعاصرة الخاصة بالعناية بالأطفال و المراهقين الذين يعانون من اضطرابات صحية مزمنة و اضطرابات صحية مزمنة و اضطرابات في النمو بالإضافة إلى المشاكل الخاصة بالتعليم و السلوكيات و يؤكد دور الممرضة الممارسة المتخصصة على الارتقاء بصحة الطفل و العائلة. و الإضافة إلى ذلك تكون الطرق التمريضية مبنية على نظريات و بحوث. | |
545 تمض | الاستجابات الخاصة بالاضطرابات النفسية الاجتماعية | (2+1) | يركز المقرر على استجابات الطفل للاضطرابات الفسيولوجية و الاضطرابات النفسية الاجتماعية خلال مختلف مراحل الحياة. كذلك التاريخ المرضي للاضطرابات و يتم تدريس التاريخ المرضي لاضطرابات مختارة و أسبابها و الفحوصات الشخصية اللازمة و كذلك الأعراض و العلاج اللازم و الذي يشمل على الأدوية و التغذية و الوسائل الجراحية. كما يتم بحث الاستجابات الفسيولوجية و العاطفية و العقلية و الاجتماعية و الجسمية لهذه الاضطرابات و علاجها. كميا يتاح للطالبة الممارسة التي تمكن من التعرف على المشاكل الناتجة عن هذه الاضطرابات. | |
الاختيار بين عمل رسالة أو مقرر | ||||
600 تمض | عمل رسالة للماجستير | (3+0) | إجراء بحث المشكلة لتكملة رسالة الماجستير للدارسة. | |
-- تمض | مقرر اختياري تخصصي | |||
اختيارات الدور الوظيفي (إحدى المقررات الآتية) | ||||
569 تمض | التدريس العملي | (0+3) | يركز هذا المقرر التدريب على التدريس في المجالات الإكلينيكية و العملية يتيح الفرصة للطالبة لزيادة و صقل مهاراتها و قدرتها في العملية التدريسية. | |
570 تمض | إدارة عملي | (0+3) | يتيح هذا المقرر خبرة تعليمية في تخطيط و تنظيم إدارة وحدة علاج تمريضية في المجال الإكلينيكي لتخصص الدراسة. و كذلك تصميم استراتيجيات لإحداث التغيير الفعال و لتقييم نتائج الإشراف. | |
571 تمض | تخصص إكلينيكي عملي | (0+3) | كل تخصص عملي يمد الدارسة بالخبرة و يعدها للقيام بدور أخصائية إكلينيكية في مجال من مجالات التمريض، و قد تكون الممارسة العملية بهيئات خاصة بالمجتمع أو مؤسسات صحية خاصة بالعناية المركزة, و تعطى الدارسة الفرصة في اختيار المكان الذي تتدرب فيه و كذلك الأفراد الذين سترعاهم. | |
المجموع الساعات | 12ساعة | |||
الفصل الدراسي الرابع
رمز المقرر | مسمى المقرر | عدد الساعات | وصف المقرر | ||
546 تمض | تمريض الأطفال الإكلينيكي المتقدم | (0+3) | يركز هذا المقرر الإكلينيكي على تنفيذ أوجه مختارة للدور العملي للممرضة المتخصصة. و تعطي الدراسات الفرص لتطبيق المهارات الخاصة بالاستشارات و الرعاية من خلال الخبرات و المراكز الإكلينيكية المتعددة. و يتم التأكيد على عمل خطط تمريضية لمساعدة العائلات على مجابهة الأمراض و المشاكل الصحية. و تمكن الخبرات العملية الدراسية من تطبيق المعلومات النظرية في الرعاية التمريضية و تقييم و علاج الطفل المصاب بمرض مزمن. | ||
الاختيار بين عمل رسالة أو مقرر | |||||
600 تمض | عمل رسالة للماجستير | (3+0) | إجراء بحث المشكلة لتكملة رسالة الماجستير للدارسة. | ||
-- تمض | مقرر اختياري تخصصي | ||||
اختيارات الدور الوظيفي (إحدى المقررات الآتية) | |||||
572 تمض | مشاكل خاصة بالتدريس | (2+1) | إن الهدف الأساسي من هذا المقرر للدراسة المستقلة هو فحص المشاكل التي تقابلها المدرسات في التمريض و مسئولياتهن في هذا المجال و كذلك بناء مهارات الدراسات في التدريس. | ||
573 تمض | مشاكل خاصة في إدارة التمريض | (2+1) | دراسة مستقلة تهدف إلى إكساب الدارسة القدرة على فحص و تحليل المشاكل المصاحبة للدور الإداري في التمريض، و زيادة الخبرة في مجال إدارة التمريض. | ||
574 تمض | مشاكل خاصة في التخصص الإكلينيكي | (2+1) | تدور أهداف هذه الدراسة المستقلة حول بحث المشاكل و المسئوليات المرتبطة بدور الأخصائية الإكلينيكية في التمريض و التي تزيد من كفاءتها في مجال التخصص الإكلينيكي. | ||
المجموع الساعات | 9ساعة | ||||