أنت هنا

برنامج ماجستير تمريض صحة الامومه والطفولة

 

برنامج الدراسات العليا

 قسم تمريض صحة الأمومة والطفولة والقبالة

 

الخطة الدراسية

 ‌أ.  المقررات الموحدة:

٩ساعات مقررة مطلوبة من جميع الطلبة والطالبات بصرف النظر عن مجال التخصص.

 ‌ب.  مقررات التخصص:

 ١٨ساعة مقررة في مجال التخصص وهي عبارة عن مقررات متقدمة في العلوم التمريضية والعلوم  ذات العلاقة بمجال التخصص.

ج.  مقررات الدور الوظيفي:

 ٩ساعات مقررة في أحد المجالات الوظيفية (الإدارة، التدريس، التمريض الإكلينيكي) وذلك بصرف النظر عن مجال التخصص  

 د. الرسالة / مقررات اختيارية دون الرسالة:
 6ساعات مقررة، ونظر لطبيعة التخصص في مجال التمريض فيمكن للطالب أو الطالبة اختيار أما الرسالة أو بديل بدون رسالة اعتمادا على طبيعة مشكلة البحث وأهدافها الوظيفية. وبالنسبة للرسالة يقوم الطالب أو الطالبة بعمل مشروع بحث وتنفيذه ومناقشته شفهيا تحت توجيهات اللجنة المشرفة. وبالنسبة لما دون الرسالة يقوم الطالب أو الطالبة بدراسة 6 ساعات اختيارية تحت توجيه المرشد مع تقديم حلقة بحث دراسية.

 

متطلبات البرنامج

  1. المقررات الموحدة: 9 ساعات إجبارية لجميع الطلبة والطالبات:

 550 صحة، 500 تمض ،501 تمض ، 502 تمض.

  ‌ب.  المقررات التخصصية: ١٨ ساعة إجبارية في مجال التخصص. 

تمريض القبالة

 536، 537، 532، 538، 539،  540 

تمريض الأطفال

541، 542، 543، 544، 545، 546 

تمريض رعاية الأمومة

530، 531، 532، 533، 534، 535

 

 

ج .  مقررات الدور الوظيفي:٩ساعات مقررة من إحدى المجموعات التالية:

 

الإدارة

567، 570، 573

التدريس

 566، 569، 572

التخصص الإكلينيكي

568 ،571 ،574

 

د.  الرسالة / او مقررات اختيارية دون الرسالة.
 - الرسالة: تمض 600
- المقررات الاختيارية:
يختار الطالب أو الطالبة ٦ ساعات مقررة في مجال التخصص من بين المقررات التالية:

تمض 583،  584،   585،  586، 587 ، 588،589 .

 

وصف مقررات البرامج:

فيما يلي وصف مختصر لجميع المقررات المطروحة ببرنامج الماجستير في التمريض ويشمل وصف المقرر، رمز ورقم ومسمى المقرر ويدل الرقم المعطى بين قوسين على عدد الساعات المقررة للنظري والعملي المقررات الموحدة. 

جـــــــــــــــــدول (1)       مقررات اساسية

رمز المقرر

مسمى المقرر

عدد الساعات

وصف المقرر

500

تمض

بحوث في التمريض

(3+0)

يركز هذا المقرر على دراسة خطط البحث المركبة وعلى تحليل المتغيرات البحثية المتعددة. كما يهتم هذا المقرر بطرق التحكم والضبط في المتغيرات وكذلك طرق تحليل البيانات وتفسير النتائج كما يحتوي على طرق تحليل العلاقات بين هياكل البحث النظرية وخطط البحث وطرق اختيار العينة وطرق جمع البيانات وطرق التحليل الإحصائي، وستستمد الأبحاث من المشاكل الإكلينيكية في التمريض.

550

 صحة

إحصاء

(2+0)

يركز هذا المقرر على نظريات تخطيط البحوث واختيار الطرق الإحصائية وتطبيقها وإيجاد النتائج مع شرحها. وتشتمل طرق التحليل الإحصائي على نظرية الاحتمال وتحقيق العروض وتحليل المتغيرات وطرق أخرى متقدمة.

501

تمض

الأسس النظرية في التمريض

(2+0)

بحث النظريات المختارة في التمريض والعلاقة بين الملاحظة والاختيار وبناء النظريات والتدريب العملي (الإكلينيكي). وستتعرض الدراسات للطرق المختلفة لجمع البيانات الصحيحة وخطوات بناء النظريات.

502

 تمض

نظام تقديم الرعاية الصحية

(2+0)

النقد التحليلي للنواحي الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والتعليمية وكذلك للمشاكل المتعلقة بنظم تقديم الخدمات الصحية القائمة والمستقبلية. يحتوي المقرر على دراسة للنواحي والمشاكل التمريضية مع الاهتمام بالتخطيط لتقديم خدمات تمريضية فعالة في النظم الصحية المستقبلية.

 

جــــــــــــدول (2)       مقررات الدور الوظيفي

رمز المقرر

مسمى المقرر

عدد الساعات

وصف المقرر

566 تمض

طرق المناهج والتدريس

(3+0)

يجمع هذا المقرر بين عناصر عملية بناء المناهج ومبادئ وطرق التدريس وقد أعد هذا المقرر لمساعدة الطالبة على تفهم أسس وطرق تحضير المناهج وكيفية تطبيقها.

567 تمض

الإدارة في التمريض

(3+0)

النقد التحليلي لفلسفة وأهداف التمريض في مؤسسات الرعاية الصحية والمؤسسات التعليمية للتمريض والتركيز على البحث في البدائل الخاصة لتقديم العناية التمريضية وتعليم التمريض والأنماط القيادية التي تساعد على تحقيق الأهداف وتنمية القوى العاملة والإمكانيات المادية.

568 تمض

حلقة دراسية في التخصص الإكلينيكي

(3+0)

يركز المقرر على مساعدة الدارسة على التمشي مع نظم الهيئات الصحية من أجل رفع كفاءتها كأخصائية تمريض قادرة على توجيه عناية خاصة بالرعاية التمريضية للمرضى من خلال التعليم والتشاور وعمل الأبحاث والممارسة العملية في التمريض الباطني والجراحي وتمريض الأمومة والطفولة والصحة النفسية وصحة المجتمع.

569 تمض

التدريس العملي

(0+3)

ويشمل هذا المقرر على تطبيق عملي لاستراتيجيات التدريس والتعليم. إن التدريب على التدريس في المجالات الإكلينيكية والعملية يتيح الفرصة للطالبة لزيادة وصقل مهاراتها وقدراتها في العملية التدريسية والتعليمية ويرتكز هذا المقرر على استخدام الطريقة التحليلية في التدريس وتقييم فاعلية التدريس.

570 تمض

إدارة تمريض عملي

(0+3)

يتيح هذا المقرر خبرة تعليمية في تخطيط وتنظيم إدارة وحدة علاج تمريضية في المجال الإكلينيكي لتخصص الدراسة. وتشتمل الخبرات على المشاركة والمتابعة والتخطيط في دور مشرفة التمريض في وضع برنامج إشراف تمريضي، وتصميم استراتيجيات لإحداث التغيير الفعال ولتقييم نتائج الإشراف.

571 تمض

تخصص إكلينيكي عملي

(0+3)

كل تخصص عملي يعد الدارسة بالخبرة ويعدها للقيام بدور أخصائية إكلينيكية في مجال من مجالات التمريض. وقد تكون الممارسة العملية بهيئات خاصة بالمجتمع أو مؤسسات صحية خاصة بالعناية المركزة وكذلك بالعناية التمريضية بالمرضى بحالات مزمنة. وتعطى الدارسة الفرصة في اختيار المكان الذي تتدرب فيه وكذلك الأفراد الذين سترعاهم.

572 تمض

مشاكل خاصة بالتدريس

(2+1)

إن الهدف الأساسي من هذا المقرر للدراسة المستقلة هو فحص المشاكل التي تقابلها المدرسات في التمريض ومسئولياتهن في هذا المجال وكذلك بناء مهارات الدارسات في التدريس.

573 تمض

مشاكل خاصة في إدارة التمريض

(2+1)

دراسة مستقلة تهدف إلى إكساب الدارسة القدرة على فحص وتحليل المشاكل المصاحبة للدور الإداري في التمريض، وزيادة الخبرة في مجال إدارة التمريض.

574 تمض

مشاكل خاصة في التخصص الإكلينيكي

(2+1)

تدور أهداف هذه الدراسة المستقلة حول بحث المشاكل والمسئوليات المرتبطة بدور الأخصائية الإكلينيكية في التمريض والتي تزيد من كفاءتها في مجال التخصص الإكلينيكي.

المجموع

9 ساعات

 

جـــــــــــــــدول (3)                 الرسالة /المقررات الاختيارية

رمز المقرر

مسمى المقرر

عدد الساعات

وصف المقرر

600

 تمض

600 تمض. عمل رسالة للماجستير

(3+0)

التعرف على مشكلة البحث وعمل خطة وتنفيذها لبحث المشكلة. تمنح الدارسة الفرصة لمناقشة خطة البحث مع مجموعة من زميلاتها.

583

 تمض

طرق تمريض ما حول الولادة

(1+2)

تطبيق النظريات ونتائج الأبحاث في المجال العلمي مع الأخذ في الاعتبار حالة الأم والجنين الأكثر عرضة للخطر. خبرات ميدانية سوف تتم في عيادات رعاية الحوامل مع التركيز على دور الممرضة في رعاية الأمهات الأكثر عرضة للمضاعفات أثناء الحمل.

584

 تمض

الرعاية الصحية بواسطة ممرضة التوليد (القابلة)

(1+2)

إدماج النظريات مع التطبيق العملي للممرضة المولدة مع إعطاء الفرصة للعناية المستمرة. الممارسة العملية في جميع أجنحة التوليد والنساء ودروس عملية ومناقشة الحالات وعمل الحلقات الدراسية مع الزميلات.

585

 تمض

الرعاية التمريضية للمواليد الأكثر عرضة للخطر

(1+2)

تتم حلقات مناقشة عن أمراض الأطفال الشائعة والمختلفة. اختيار بعض الممارسات العملية أو الملاحظات لبعض الأطفال المرضى.

586

 تمض

مشاكل المرأة الصحية الناتجة عن أمراض النساء

(1+2)

يركز هذا المقرر على التقييم التمريضي والتدخل الفعال المبني على تقييم الاحتياجات الجسدية والنفسية والاجتماعية للمشاكل الصحية لأمراض النساء. طبقا للأهداف العملية والمهنية للطالبة، سيوفر لها الخبرات العملية المطابقة لذلك.

587

 تمض

مبادئ تعليم الآباء

(1+2)

ستطبق مبادئ التدريس / التعليم لإعداد العائلات والمجموعات الأخرى المسئولة عن الإنجاب. تنمية فلسفة التدريس والقيام بسلسلة من الفصول الدراسية للآباء وكذلك ملاحظة من يقومون بها.

588

 تمض

طرق دراسة الرضع وصغار الأطفال

(1+2)

يركز المقرر على اكتساب خبرة مكثفة من عدد صغير من المواليد والأطفال الصغار وعائلاتهم في أماكن مختلفة مثل المستشفى والمنزل والعيادة وتتمكن الدارسة من التعرف على المشاكل وتحليلها والتي تسبب تغيرات جسمية ونفسية واجتماعية نتيجة للمرض وما يتبع ذلك من تغيرات العلاقات الأسرية كما يركز أيضا على استخدام الطرق التمريضية المبنية على النظريات والبحث.

589

 تمض

دراسات خاصة بتمريض الأمومة والطفولة

(1+2)

وضع كاختيار من خبرات تعليمية، دراسة مستقلة، تنمية مهارات عملية خاصة، فصول دراسية تركز على اهتمامات خاصة داخل الإطار الشامل لتمريض الأمومة والطفولة. اختيار بعض المشاكل وتفحص تحت إشراف هيئة التدريس.

 

 

أولا: تمريض رعايــــة الأمــــومـــة –  الفصل الدراسي الثاني

رمز المقرر

مسمى المقرر

عدد الساعات

وصف المقرر

530 تمض

الأسرة طبيعية الإنجاب

(3+0)

يعطي هذا المقرر الطالبة بعض النظريات والمفاهيم والمبادئ التي تستعملها الممرضة المؤهلة للمحافظة على نمو وصحة الأم الحامل وسيكون التركيز على الرعاية التمريضية المناسبة لفترة الحمل وكذلك العلاقة بين طرق التقييم والتحليل والرعاية التمريضية للأم الحامل خلال فترة الحمل الطبيعي. ويركز المقرر على تنمية المهارات في توفير العناية التمريضية منفردة أو بالتعاون مع الفرق الصحية الأخرى.

531 تمض

تقييم الصحة والمحافظة عليها في تمريض الأمومة

(0+3)

يركز هذا المقرر على إعطاء الطالبة الخبرات العملية التي تساعدها على مقابلة الاحتياجات الجسمية والنفسية والتعليمية للأم أثناء فترة الحمل الطبيعي وغير الطبيعي وهذا يشمل دراسة التشريح وفسيولوجية الجهاز التناسلي للأنثى كأساس لتقييم الحالة الصحية بشكل عام وقياسات الحوض وسوف تطبق في الممارسة العملية نظريات التفاهم والمعلومات الخاصة بالجنس والمهارات في ترجمة نتائج المعمل.

532 تمض

القواعد الفسيولوجية للإنجاب

(3+0)

فحص الأساسيات الفسيولوجية للجهاز التناسلي وعلم الأجنة والوراثة لحديثي الولادة، مزيد من الإيضاح عن فسيولوجية الإنجاب والجنين وكذلك الأمراض الخاصة بهم. وسيطبق نتائج الأبحاث التي لها علاقة بهذه الفروع وبالرعاية الصحية أثناء فترة الإنجاب.

المجموع             

 9 ساعات

اختيار مقرر الدور الوظيفي  (3+0) ساعات  (جدول 2)

 

 

الفصل الدراسي الثالث

رمز المقرر

مسمى المقرر

عدد الساعات

وصف المقرر

533 تمض

الأسرة المنجبه الأكثر تعرضا للخطر

(3+0)

تبعض الأسس النظرية في الرعاية التمريضية للام والطفل الأكثر تعرضا للخطر اثناء فترة الحمل والولادة ومابعد الولادة سيرصد المقرر تحليلا لنتائج الأبحاث وينعى الفهم من تأثير الازمات الصحية المباشر والتأثير على المدى البعيد على الاسر المنجبه وتطوير إطار نظري لتقديم الرعاية التمريضية للأمهات وحديثي الولادة والأطفال والعائلات الأكثر عرضه للخطر

 534

تمض

النواحي الخاصة بأمراض ووظائف الأعضاء التناسلية والنمو

(3+0)

دراسة تحليليه متعمقة للمتعرضة للخطر وكذلك الجنين (مضاعفات الانجاب) ستختار بعض المواضيع الهامة في موضوع الانجاب ونمو الجنين ويركز عليها وسيعطي كيفية العلاج والرعاية التمريضية لبعض المضاعفات والاخطار اثناء فترة الانجاب.

الاختيار بين عمل رسالة أو مقرر

600 تمض

عمل رسالة الماجستير

(3+0)

إجراء بحث المشكلة لتكملة رسالة الماجستير للدارسة.

586

تمض

مقرر اختياري

تخصصي

(1+2)

يركز هذا المقرر على التقييم التمريضي والتدخل الفعال المبني على تقييم الاحتياجات الجسدية والنفسية والاجتماعية للمشاكل الصحية لأمراض النساء. طبقا للأهداف العملية والمهنية للطالبة، سيوفر لها الخبرات العملية المطابقة لذلك.

المجموع

9 ساعات

اختيار مقرر  الدور الوظيفي (0+3) ساعات  (جدول 2)

 

 

الفصل الدراسي الرابع

رمز المقرر

مسمى المقرر

عدد الساعات

وصف المقرر

535

تمض

التطبيق العملي لرعاية الأسرة المنجبه المتعرضة للخطر

(0+3)

ويتم تطبيق النظريات والأبحاث الخاصة بالعناية بالأسر التي تعاني من مشاكل اثناء الحمل وكذلك في رعاية الأطفال الرضع ذو الحالات الخطرة وسوف تستخدم الدراسة عدة أساليب مناسبه لتقويم ورعاية حالات الحمل المعرضة للخطر والمضاعفات اثناء مراحل الانجاب وسيركز الاهتمام على أهمية دور الممرضة في إعطاء العناية المستمرة للام التي تعاني من مضاعفات اثناء الحمل وكذك اثناء الفترة الانتقالية ما بين قبل الولادة وبعد الولادة مباشره وكذلك سيتم التركيز على مفهوم تقديم الرعاية من خلال أنظمة الأسرة.

الاختيار بين عمل رسالة أو مقرر

600

تمض

رسالة الماجستير

(3+0)

إجراء بحث المشكلة لتكملة رسالة الماجستير للدارسة.

589 تمض

مقرر اختياري

 تخصصي

(1+2)

 

وضع كاختيار من خبرات تعليمية، دراسة مستقلة، تنمية مهارات عملية خاصة، فصول دراسية تركز على اهتمامات خاصة داخل الإطار الشامل لتمريض الأمومة والطفولة. اختيار بعض المشاكل وتفحص تحت إشراف هيئة التدريس.

المجموع

9ساعات

اختيار مقرر  الدور الوظيفي (2+1) ساعات  (جدول 2)

 

 

ثانيا: تمريض القبالة (فن توليد النساء) –

الفصل الدراسي الثاني

رمز المقرر

مسمى المقرر

عدد الساعات

وصف المقرر

536 تمض

ممرضة التوليد (المرحلة الأولى)

(3+0)

تدرس النواحي النظرية الخاصة بالرعاية الصحية للمرأة من سن البلوغ الى سن اليأس. ويتم التركيز على دراسة التغيرات الفسيولوجية والاجتماعية والنفسية لفترة الحمل ومابعد الولادة مباشرة. كما يتم دراسة العوامل الاجتماعية والثقافية والتي تؤثر على دور القابلة في تقديم الرعاية التمريضية وتستخدم نتائج البحوث المعاصرة كقاعدة لتقييم وتقديم الرعاية التمريضية.

537 تمض

ممرضة التوليد (المرحلة الثانية)

(0+3)

يوفر هذا المقرر التطبيق الإكلينيكي اثناء فترة الحمل وفترة ما بعد الولادة مباشرة. وسوف يركز على تنمية المهارات في تقييم الحالة الصحية وتقديم رعاية مميزه لكل ام اثناء الحمل وبعد الحمل مباشرة ويشمل المقرر أوجه الرعاية الخاصة بالفترات الطبيعية والخطرة للحمل وبعد الولادة مباشرة.

532 تمض

القواعد الفسيولوجية للإنجاب

(3+0)

فحص الأساسيات الفسيولوجية للجهاز التناسلي وعلم الأجنة والوراثة لحديثي الولادة، مزيد من الإيضاح عن فسيولوجية الإنجاب والجنين وكذلك الأمراض الخاصة بهم. وسيطبق نتائج الأبحاث التي لها علاقة بهذه الفروع وبالرعاية الصحية أثناء فترة الإنجاب.

المجموع

9ساعات

اختيار مقرر الدور الوظيفي  (3+0) ساعات  (جدول 2)

 

 

الفصل الدراسي الثالث

رمز المقرر

مسمى المقرر

عدد الساعات

وصف المقرر

538

 تمض

ممرضة التوليد (المرحلة الثالثة)

(3+0)

يتضمن المقرر نظريات الرعاية التمريضية للتوليد والخاصة بالأم أثناء الولادة وبالأطفال حديثي الولادة. ويحتوي المقرر على التشريح الفسيولوجي الخاص بالولادة والاحتياجات الجسمانية للأم وكذلك النظريات الخاصة بتكييف المولود من البيئة داخل الرحم إلى البيئة خارجها وكذلك الإنعاش وتتم دراسة بعض الحالات المختارة لحوادث أمراض النساء وتحويلها حسب احتياجات الحالة.

539

 تمض

الرعاية أثناء فترة الحمل

(2+1)

يتضمن هذا المقرر نظريات وممارسات الرعاية التمريضية التوليدية وهذا يشمل دراسة التشريح والفسيولوجي الخاص بفترة النفاس وكذلك دراسة علم الغدد ووسائل منع الحمل وبعض المشاكل البسيطة والمزمنة في أمراض النساء. وستدرس كقاعدة لعناية التمريضية العملية النظريات النفسية والجنسية والاجتماعية المسببة لأمراض النساء وستستخدم نتائج الأبحاث وكيفية تطبيق مبادئ الأبحاث في التحليل للمشاكل العملية في المجال الإكلينيكي.

الاختيار بين عمل رسالة أو مقرر

600 تمض

عمل رسالة الماجستير

(3+0)

إجراء بحث المشكلة لتكملة رسالة الماجستير للدارسة.

586

تمض

مقرر اختياري  

تخصصي

(1+2)

 

 يركز هذا المقرر على التقييم التمريضي والتدخل الفعال المبني على تقييم الاحتياجات الجسدية والنفسية والاجتماعية للمشاكل الصحية لأمراض النساء. طبقا للأهداف العملية والمهنية للطالبة، سيوفر لها الخبرات العملية المطابقة لذلك.

المجموع

9ساعات

اختيار مقرر  الدور الوظيفي (0+3) ساعات  (جدول 2)

 

 

الفصل الدراسي الرابع

رمز المقرر

مسمى المقرر

عدد الساعات

وصف المقرر

540 تمض

ممرضة التوليد (المرحلة الرابعة)

(0+3)

التطبيق الإكلينيكي سيواكب ممرضة التوليد (القابلة) في تقديم الرعاية. سيكون التركيز على تكرار مهارات التقييم والرعاية. وعلى كيفية تطبيق المعلومات والحكمة ومهارات الرعاية لممارسة التوليد واستخدام التحليل المنطقي لتقديم الرعاية تبعا للأولويات. ستشمل الممارسة العملية رعاية أثناء الولادة والتوليد وإعطاء عناية مباشرة للتوليد.

الاختيار بين عمل رسالة أو مقرر

600 تمض

رسالة الماجستير

(3+0)

إجراء بحث المشكلة لتكملة رسالة الماجستير للدارسة.

583 تمض

مقرر اختياري

 تخصصي

 

(1+2)

 

 تطبيق النظريات ونتائج الأبحاث في المجال العلمي مع الأخذ في الاعتبار حالة الأم والجنين الأكثر عرضة للخطر. خبرات ميدانية سوف تتم في عيادات رعاية الحوامل مع التركيز على دور الممرضة في رعاية الأمهات الأكثر عرضة للمضاعفات أثناء الحمل.

المجموع الساعات

9ساعات

اختيار مقرر دور وظيفي (2+1) ساعات  (جدول 2)

         
 

 

 

ثالثا: تمريض الأطفال -

الفصل الدراسي الثاني

رمز المقرر

مسمى المقرر

عدد الساعات

وصف المقرر

541 تمض

الرعاية التمريضية بالأطفال

(3+0)

يركز هذا المقرر على الممارسات المعاصرة والأبحاث والقضايا المتصلة بالعناية بالأطفال والمراهقين المصابين باضطرابات صحية حادة كما يبحث المقرر النظريات الخاصة بممارسة تمريض الأطفال ويركز المقرر على إنشاء إطار للممارسة العملية مبني على المكونات المعرفية للتمريض والعلوم الحيوية السلوكية.

542 تمض

تقييم الصحة والمحافظة عليها في تمريض الأطفال

(0+3)

صمم هذا المقرر العملي لمساعدة الطالبات على اكتساب مهارات متقدمة في تقييم الصحة في مجال تمريض الأطفال العملي. يتم التركيز على تقييم الحالات والمراحل الخاصة بالصحة وكذلك المفاهيم الخاصة بالمحافظة على صحة الأطفال والارتقاء بها وعلاوة على ذلك يتم اكتشاف الأساليب المستخدمة في تقييم النمو والتطور من خلال الممارسة العملية في المراكز الخاصة بالأمراض الحادة. ويؤكد المقرر على التطبيق العملي وكذلك على العلوم البيولوجية السلوكية.

543 تمض

تطور الطفل والأسرة

(3+0)

يركز هذا المقرر على النظريات والمفاهيم الخاصة بالتطور والتي تشمل القاعدة الأساسية للقيام بالتقييم والرعاية التمريضية للأطفال وعائلاتهم. ويتم التركيز على موضوعات مختارة ذات أهمية في تطور الطفل. ويعني المقرر بشكل مركز دراسة البحوث والاتجاهات المعاصرة في التطور.

المجموع

9ساعات

اختيار مقرر الدور الوظيفي  (3+0) ساعات  (جدول 2)

 

 

الفصل الدراسي الثالث

رمز المقرر

مسمى المقرر

عدد الساعات

وصف المقرر

544 تمض

تمريض الأطفال المتقدم

(3+0)

يتم التركيز على الممارسات والبحوث المعاصرة الخاصة بالعناية بالأطفال والمراهقين الذين يعانون من اضطرابات صحية مزمنة واضطرابات صحية مزمنة واضطرابات في النمو بالإضافة إلى المشاكل الخاصة بالتعليم والسلوكيات ويؤكد دور الممرضة الممارسة المتخصصة على الارتقاء بصحة الطفل والعائلة. والإضافة إلى ذلك تكون الطرق التمريضية مبنية على نظريات وبحوث.

545 تمض

الاستجابات الخاصة بالاضطرابات النفسية الاجتماعية

(2+1)

يركز المقرر على استجابات الطفل للاضطرابات الفسيولوجية والاضطرابات النفسية الاجتماعية خلال مختلف مراحل الحياة. كذلك التاريخ المرضي للاضطرابات ويتم تدريس التاريخ المرضي لاضطرابات مختارة وأسبابها والفحوصات الشخصية اللازمة وكذلك الأعراض والعلاج اللازم والذي يشمل على الأدوية والتغذية والوسائل الجراحية. كما يتم بحث الاستجابات الفسيولوجية والعاطفية والعقلية والاجتماعية والجسمية لهذه الاضطرابات وعلاجها. كميا يتاح للطالبة الممارسة التي تمكن من التعرف على المشاكل الناتجة عن هذه الاضطرابات.

الاختيار بين عمل رسالة أو مقرر

600 تمض

عمل رسالة للماجستير

(3+0)

إجراء بحث المشكلة لتكملة رسالة الماجستير للدارسة.

585

تمض

مقرر اختياري

تخصصي

(1+2)

تتم حلقات مناقشة عن أمراض الأطفال الشائعة والمختلفة. اختيار بعض الممارسات العملية أو الملاحظات لبعض الأطفال المرضى.

المجموع

9ساعات

اختيار مقرر دور وظيفي  (0+3) ساعات  (جدول 2)

         
 

 

 

الفصل الدراسي الرابع

رمز المقرر

مسمى المقرر

عدد الساعات

وصف المقرر

546 تمض

تمريض الأطفال الإكلينيكي المتقدم

(0+3)

يركز هذا المقرر الإكلينيكي على تنفيذ أوجه مختارة للدور العملي للممرضة المتخصصة. وتعطي الدراسات الفرص لتطبيق المهارات الخاصة بالاستشارات والرعاية من خلال الخبرات والمراكز الإكلينيكية المتعددة. ويتم التأكيد على عمل خطط تمريضية لمساعدة العائلات على مجابهة الأمراض والمشاكل الصحية. وتمكن الخبرات العملية الدراسية من تطبيق المعلومات النظرية في الرعاية التمريضية وتقييم وعلاج الطفل المصاب بمرض مزمن.

الاختيار بين عمل رسالة أو مقرر

600

 تمض

عمل رسالة للماجستير

(3+0)

إجراء بحث المشكلة لتكملة رسالة الماجستير للدارسة.

589

 تمض

مقرر

اختياري تخصصي

(1+2)

 

وضع كاختيار من خبرات تعليمية، دراسة مستقلة، تنمية مهارات عملية خاصة، فصول دراسية تركز على اهتمامات خاصة داخل الإطار الشامل لتمريض الأمومة والطفولة. اختيار بعض المشاكل وتفحص تحت إشراف هيئة التدريس.

المجموع

   9ساعات

اختيار مقرر دور وظيفي (2+1) ساعات  (جدول 2)

           
 

 

 

SEO keyword: 
برنامج ماجستير تمريض صحة الامومه والطفولة