كلمة رئيس القسم

  إن قسم تمريض الأمومة والطفولة هو قسم من ضمن أربعة اقسام أكاديمية متخصصة في كلية التمريض. يتم تدريب طلاب وطالبات القسم على مختلف المهارات من التفكير الناقد، الأسلوب البحثي، طريقة حل المشكلة من خلال التدريس التفاعلي في المحاضرات النظرية والتدريب الإكلينيكي وكذلك التثقيف الصحي للطفل والمرأة والأسرة. يقدم القسم للطلاب والطالبات مقررات خاصة بصحة المرأة والطفل في درجة البكالوريوس وكذلك في درجة الماجستير للطالبات في ثلاثة تخصصات تشمل تمريض رعاية الأمومة وتمريض الأطفال وكذلك القبالة.   يعتبر القسم من الأقسام الأكاديمية المتميزة في كلية التمريض في مجال الأبحاث والتعليم وخدمة المجتمع ونسعى بدورنا لتحقيق الرؤية والرسالة والأهداف الاستراتيجية لكلية التمريض.  رئيس القسم د. منال فهيد الوهبي الحربي

  مزيد

نبـــذه عن القســــم

 أنشأ قسم تمريض صحة الأمومة و الطفولة كأحد الأقسام الأربعة الأكاديمية لكلية التمريض عام 1424/1425، و يستمد القسم الخطوط العريضة لأهدافه و فلسفته و رؤيته من أهداف و رؤية الكلية.
القسم لا يمنح درجعة علمية خاصة على مستوى البكالوريوس. بمعنى أن الطالب أو الطالبة يتخرجان في درجة البكالوريوس بتخصص تمريض عام، و لكن القسم يمنح درجات علمية متخصصة (درجة الماجستير في علوم التمريض) في المجالات الآتية :

1. تمريض رعاية الأمومة.
2. تمريض الأطفال.
3. القبالة.

 يقوم القسم بتدريس المقررات الآتية في درجة البكالوريوس:
1. تمريض أمراض النساء.
2. تمريض الأمومة و الطفولة.
3. النمو و التطور.
4. النواحي الإكلينيكية لتمريض الأمومة و الطفولة.

يشارك القسم في تخطيط و تقييم الكثير من برامج دبلوم و بكالوريوس التمريض في أنحاء مختلفة بالمملكة. كما يقدم مع الأقسام الآخرى بالكلية برامج تدريبية للعاملات بوزارة الصحة.
تقوم عضوات و أعضاء هيئة التدريس بعمل أبحاث خاصة بصحة الأم و الطفل بالمشاركة مع بعض أعضاء كلية العلوم الطبية و بدعم من مركز البحوث بكلية التمريض