أنت هنا

 

 

أولا –  550  تمض

       الأسس النظريه للتمريض الباطني والجرحى  ( 3 – 0 )

متطلب سابق ( البرنامج الموحد )

 

يركز هذا المقرر على فحص النظريات والمفاهيم المختلفة المستمدة من العلوم البيولوجية والسلوكية والتي لها صله وثيقه بالرعاية الصحية للمرضى البالغين الذين يعانون من مشاكل جسمانية .

 

الثاني– 551 تمض        

طرق تقييم المرضى ورعايتهم في التمريض الباطني والجراحي (3-0)

متطلب مرافق ( 550 )

 

    يهتم هذا المقرر العملي بعمليات تقييم وتشخيص حالات المرض من خلال اطار من المفاهيم التمريضية . وتركز عمليه التقييم على التغيرات الفسيولوجية والسلوكية التي تحدث في الحالة الصحية للإنسان .

وسيعطى العملي الفرصة للدارسات لاختبار عمليه تقييم المرضى وتفسير نتائج هذا التقييم وعمل الفحوصات المعملية .

وأيضا عمل خطه تمريضيه وتنفيذ هذه الخطة لتحسين حاله المرضى النفسية والاجتماعية والذهنية والجسمانية وستختار الدارسات مجموعه معينه من المرضى البالغين الذين يعانون من مشاكل باطنيه وجراحيه للتركيز عليهم في هذا المقرر .

 

الثالث – 552 تمض

تمريض باطني وجراحي متقدم ( 0-3 )

متطلب سابق ( 550 , 551 تمض , 580فسل )

 

   يهتم هذا المقرر بدراسة الرعاية الصحية لمرضى المشاكل الصحية الحادة والمزمنة . يركز المقرر على تحليل الاعراض المرضية من النواحي الفسيولوجية والسلوكية , وكذلك استعمال المفاهيم التمريضية المختلفة في تركيب وتأليف التدريبات العملية مع الدروس النظرية .

 

الرابع –   580فــسل

علم وظائف الأعضاء البشري  ( 0-3 )

متطلب مرافق ( 550 , 551 تمض )

 

      يشتمل هذا المقرر على دراسة مجالات مختاره من علم وظائف الأعضاء البشري . ويهتم بدراسة الوظائف الطبيعية للجسم على مستوى الخلية وكذلك على مستوى الأعضاء . كما يهتم المقرر بالعمليات التنظيمية للجسم البشري .

 

الخامس – 582فسـل

علم وظائف الأعضاء التطبيقي  ( 1-2 )

متطلب سابق ( 580 فسل ) متطلب مرافق ( 552 تمض )

 

     يعد هذا المقرر الدارسات بأساس علمي عميق يربط بين وظائف الأعضاء وبين التغيرات المتناظرة في التشخيص الاكلينيكي وطرق العلاج ويتوسع المقرر في دراسة مبادئ وظائف الأعضاء المرضية وفي دراسة كينونة الامراض . ويمنح المقرر فرصه للدارسات في تطبيق المعلومات الخاصة بعلم الأوبئة في مجالات العمل الاكلينيكي.

 

السادس– 553 تمض

التمريض الجراحي والباطني الإكلينيكي المتقدم (0-3 )

متطلب سابق ( 552 تمض )

 

       تشمل الدراسة في هذا المقرر استعمال مفاهيم تمريضيه مختاره لعمل خطه تمريضيه وتنفيذ هذه الخطة وتقييمها على مجموعه مختاره من المرضى . ويهتم في هذا المقرر باختيار واستعمال وتقييم أنواع التدخل المختلفة للمشاكل التمريضية التي يعاني منها مرضى الحالات الصحية الحادة والمزمنة . وستحدد مجالات العمل الإكلينيكي حسب رغبه الدارسات وخبرتهن ومجال عملهن السابق .وستكون كل دارسه مسئوله عن رعاية مجموعه من المرضى وتتبع حالتهن خلال الفصل الدراسي عبر الأماكن الصحية المختلفة .

 

السابع – 590 تمض

المشاكل التنفسية والقلبية الوعائية وتمريضها (2-1)

متطلب سابق ( 553 تمض )

 

 يتناول هذا المقرر دراسه بعض المشاكل المختارة والاتجاهات الحديثة في الرعاية التنفسية والقلبية الوعائية . كما يركز هذا المقرر على استخدام طرق التقييم الأساسية للحالة النفسية والقلبية والوعائية في الصحة وفي المرض .

 

الثامن – 591 تمض

تمريض مرضى الأورام ( 1 – 2 )

متطلب سابق ( 553 تمض )

 

يشمل هذا المقرر على المعلومات الأساسية من العلوم البيولوجية والسلوكية والطبية المتعلقة بمرض السرطان ونتائجه وطرق تشخيصه وعلاجه ويركز هذا المقرر على تقييم مشاكل المرض الجسمانية والنفسية والاجتماعية . ويشمل الجزء العملي رعاية المرضى الذين يعانون من أنواع مختلفة من السرطان .

 

التاسع – 592 تمض

قرارات الرعايه العمليه في الحالات الخطرة ( 2-1 )

متطلب سابق ( 544 تمض )

 

يركز هذا المقرر على اكتساب مهارات عمليه في تمريض المرضى ذو الحالات الخطرة . وستقوم المدرسات  الإكلينيكيات  بتوجيه الدارسات في كيفيه تطبيق العلوم التمريضية والبيولوجية والنفسية والاجتماعية في هذه المواقف . يركز أيضا المقرر على اكتساب مهارات في استعمال الأجهزة والأدوات الحديثة والمعقدة بجانب تعلم اتخاذ القرارات الإكلينيكية في العناية الخطرة .

 

العاشر – 593 تمض

حلقات مناقشه في التمريض الجراحي والباطني الاكلينيكي (2-1)

متطلب سابق ( موافقه المشرف )

 

يعطى هذا المقرر الفرصة للدارسات لدراسة احدى تخصصات التمريض الباطني والجراحي بعمق   ( مثل التخصص البولي او القلبي او النفسي او العصبي .....الخ ) .  وسيهتم في العملي على تطبيق دور أخصائية التمريض الإكلينيكية وأيضا زياده خبره الدارسات في تلبيه المرضى الصحية