أنت هنا

برنامج الماجستير

 

أولا: تمريض الرعاية الأولية     

يهدف هذا البرنامج الى اعداد الممرضين والممرضات للممارسة الاكلنيكية المتقدمة في مجال الرعاية الصحية الأولية للمرضى وعائلات المتنقلين. ويستطيع المتخصص أن يقدم العناية المباشرة للوقاية من المرض والعجزمن خلال تشخيص وعلاج مشاكل الرعاية الصحية وايضًا تعليم المرضى كيفية العناية بأنفسهم. وتشمل محتويات المقرر على نظريات التطور والتغذية وتقييم الصحة والمحافظة على الصحة والمشاكل الصحية الشائعة كما تبحث القضايا المتصلة بتقديم الرعاية الصحية اثناء الصحة والمرض. وبالنسبة للممارسة العملية يختارج الطالب/الطالبة مجموعة خاصة من السكان مثل الأطفال أو النساء أو المراهقين ويركز الجانب العملي على جعل العلاقة بين الممرض والطبيب علاقة تعاون من أجل تقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية. كما يركز البرنامج على مقررات مجال الدور الوظيفي مثل الريادة أو التدريس أو الموضوعات الخاصة بالتخصص الاكلينكي .كما للطالب الخيار إما القيام بعمل رسالة أو اختبار شامل.

 

ثانيا: تمريض صحة المجتمع:

يركز هذا المجال على تنمية المعلومات والمفاهيم والمهارات في صحة المجتمع وتمريض صحة المجتمع. ويهدف هذا البرنامج الى اعداد الممرضين والممرضات للعمل في المواقع القيادية في مجال رعاية صحة المجتمع. كما يتم التركيز على التعرف على التخطيط الأكثر عرضة للخطر في المجتمع ومحتوى هذا المقرر يشمل تحديد وتخطيط وتقويم القضايا المعاصرة في تمريض صحة المجتمع. يتم الجمع بين الممارسة العلمية والعمل الميداني في تقويم وتنفيذ خدمات صحة المجتمع  وتختار الدراسة دور وظيفي في المجالات الوظيفية المختلفة بغرض تحسين مهارات خاصة ويوصي بعمل رسالة.

 

ثالثا: تمريض الصحة العقلية والنفسية:

يؤهل هذا البرنامج التخصصي أخصائيين وأخصائيات في تمريض في الصحة العقلية والنفسية للعمل في مراكز قيادية في مواقع عديدة ويتطلب ذلك مهارات خاصة مبينة على نظريات ومفاهيم من العلوم الأجتماعية والأنسانية. ويؤكد البرنامج تطوير الكفاءات في تمريض الصحة العقلية والنفسية عمليًا وعلمياً وفق سلوكيات الأنسان ونظريات الصحة العقلية المتطورة حديثًا,كما يوفر البرنامج الفرص لأكتساب المعرفة والتدريب العملي في أقسام متعددة مثال تمريض الصحة النفسية للبالغين والاطفال والمجتمع. وتشمل المواد المتطلبة في تمريض الصحة العقلية والنفسية : وسائل العلاج- النمو والتطور البشري وأنماط السلوك. ويتم التدريب العملي في مراكز الصحة العقلية والنفسية لتوفير المهارات للطالبة في الرعاية الأولية والثانوية والثالثة. ويمكن للطالب أو الطالبة أختيار دور وظيفي للعناية المباشرة بالافراد والأسر والجماعات أو عناية غير مباشرة من خلال العمل الاستشاري وتعليم المجتمع أو ادارة وتقويم الخدمات الصحية للصحة العقلية والنفسية. ويتم أختيار رسالة الماجستير أو عدم اختيارها بناء على رغبة الطالب أو الطالبة وأهداف التعليم المحددة.