أنت هنا

كلية التمريض

بدء قسم التمريض بجامعة الملك سعود كأحد الأقسام الأكاديمية الثمانية بكلية العلوم الطبية التطبيقية في عام 1396هـ وكان أول برنامج يمنح درجة البكالوريوس في التمريض على مستوى المملكة العربية السعودية، وعلى الرغم من قلة الإقبال على التخصصات الطبية التطبيقية خلال تلك الفترة بشكل عام وعلى تخصص التمريض بشكل خاص إلا أن كلية العلوم الطبية التطبيقية استمرت في تقديم هذه التخصصات مستمدة الخطوط العريضة لأهدافها من أهداف وفلسفة ودور جامعة الملك سعود في تحقيق احتياجات المملكة من الكوادر الوطنية المؤهلة تأهيلا أكاديميا عالياً لتقديم الخدمات الصحية الشاملة و المباشرة لجميع أفراد المجتمع من خلال المنشآت الصحية العامة والخاصة وعلى جميع المستويات. في عام 1407 /1408هـ تم استحداث برنامج الماجستير في علوم التمريض في ستة تخصصات تمريضية تخرج فيها العديد من الكوادر التي تعمل الآن في مراكز قيادية على مستوى المملكة في مجال التمريض. ومن هذا المنطلق فان قسم التمريض قد اكتسب خبرة كبيرة جعلت منه النواة المناسبة لانطلاق أول كلية تمريض في المملكة. واستشعاراً لأهمية التمريض كأحد التخصصات الحيوية والهامة في تقديم الخدمات الصحية للمريض و كأكبر قطاع للموارد البشرية الصحية المطلوبة لتلبية احتياجات المنشئات الصحية في هذا المجال، فقد تم تحويل قسم التمريض بكلية العلوم الطبية التطبيقية إلى كلية مستقلة بموجب الأمر السامي الكريم رقم 7/ب/1551 وتاريخ 8/1/1425هـ بالموافقة على قرار مجلس التعليم العالي في جلسته الثانية والثلاثين المنعقدة بتاريخ 26/11/1424ه المؤيد بقرار مجلس الوزراء الموقر والمتضمن: الموافقة على تحويل (قسم التمريض) بكلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة الملك سعود إلى كلية مستقلة تسمى كلية التمريض تشتمل على الأقسام الأكاديمية التالية قسم التمريض الباطني الجراحي, قسم تمريض صحة الأمومة و الطفولة, قسم تمريض صحة المجتمع و الصحة النفسية و العقلية, وقسم إدارة وتعليم التمريض وهذه الأقسام الأربعة هي عبارة عن أقسام تعليمية أكاديمية تساهم في تدريس الطلاب والطالبات في درجة البكالوريوس ولكنها لا تمنح درجة علمية خاصة على مستوى البكالوريوس، بمعنى أن الطالب أو الطالبة يتخرج في درجة البكالوريوس بتخصص أخصائي تمريض عام ولكن هذه الأقسام تمنح درجات علمية متخصصة على مستوى الدراسات العليا.

 

تتمثل الأهداف الرئيسة لكلية التمريض فيما يلي:

1.إعداد ممرضين وممرضات مهرة ذوو كفاءة عالية في رعاية المرضى حسب المعايير الأكاديمية العالمية في مجال التمريض.

2.توفير خبرات تعليمية من أعضاء هيئة التدريس تفضي إلى استيعاب المعارف التي يتم تدريسها أثناء البرامج الأكاديمية.

3.تعميق فهم الطلبة في المهارات التمريضية المتقدمة في تقديم الرعاية التمريضية الشاملة والدقيقة في الرعاية الصحية.

4.تطوير مهارات حل المشكلات الصحية والمعضلات المتعددة الأبعاد والتي تمكن الطلبة من الإدراك و التحليل والتفسير البناء لاحتياجات الأشخاص على تعدد حالاتهم الصحية والمرضية.

5.إعداد طلبة يلتزمون بتقديم رعاية صحية شاملة للأفراد و الجماعات وفقاً للمبادئ الإسلامية.

6.تنمية القدرة على الحكم على الحالات السريرية من خلال الاستقصاء العلمي والتفكير النقدي والتحليل المنطقي المبني على البراهين.

7.تطوير مهارات التعلم المستمر الشخصي والمهني من خلال مسايرة التقدم السريع للعلم والمعرفة.

 

رؤية الكلية:

تسعى كلية التمريض لتحقيق مركزا متميزا ورائدا في تعليم التمريض والأبحاث العلمية وخدمة المجتمع محليا وإقليميا وعالميا.

رسالة الكلية:

تعمل كلية التمريض على تخريج طلبة مؤهلين علميا لممارسة مهنة التمريض بالمؤسسات الصحية والخدمات المجتمعية المتعددة من خلال ما تقدمه من برامج معتمدة وأبحاث علمية متخصصة في مجالات التمريض.

فلسفة الكلية:

تنبثق فلسفة كلية التمريض من تحمل المسؤولية في إعداد طلبة و طالبات لديهم القدرة على الاستقصاء العلمي و التفكير النقدي و التحليل المنطقي. كذلك تطبيق آداب المهنة و الأخلاقيات السليمة المستمدة من الدين و القوانين المستمدة من التشريعات المحلية و العالمية.