كلمة

كلمة قسم تمريض صحة المجتمع والصحة النفسية والعقلية ، هو أحد أقسام كلية التمريض –جامعة الملك سعود. هدف القسم هو إكساب منسوبي بكالوريوس التمريض بالكفاءات الأساسية والتطبيقية لممارسة الرعاية التمريضية النوعية الخاصة  بما يلى التي تؤدى إلى: أولا : الارتقاء بالصحة النفسية والعقلية وصحة المجتمع  . ثانيا: المحافظة على الصحة النفسية والعقلية وتقديم الرعاية التمريضية الأولية المناسبة لجميع أنواع المرض، وتقليل مخاطر العدوى. ثالثا: تقديم الرعاية السريرية المتميزة ذو الكفاءة العالية لمريض الصحة العامة والصحة النفسية. السياسات التي يتبناها القسم تقوم على تدريب الطالب على مهارات التفكير الناقد ، الأسلوب البحثي ، طريقة حل المشكلة من خلال التدريس التفاعلي في المحاضرات النظرية والتدريب الإكلينيكي لتتمكن الطالبة من التعامل مع احتياجات الفرد والأسرة وحل المشاكل المجتمعية.   مع تمنياتي للجميع بالتوفيق والنجاح رئيس القسم د.حمود عوض الحربي

  مزيد

نبذة عن القسم

أهلا وسهلا بكم جميعا في موقعنا الإلكتروني الجديد

خلال العقدين المنصرمين شهد تعليم التمريض نقلة نوعية استنادا على التطورات الحديثة والنظريات المبنية على البراهين، لذلك تم إعادة صيغة الخطة الدراسية والمناهج والمقررات ليواكب التقدم ويحقق معايير الجودة العالمية.

نشأة القسم:

انشئ قسم تمريض صحة المجتمع والصحة النفسية والعقلية كأحد الأقسام الأربعة الأكاديمية لكلية التمريض عام 1424/1425هـ ويستمد القسم فلسفته ورؤيته ورسالته وأهدافه العريضة من رؤية ورسالة وأهداف الكلية

الرؤية:

أن يكون قسم تمريض صحة المجتمع والصحة النفسية والعقلية متميزا ورائدا في تعليم مجال التخصص وممارسة البحث العلمي وخدمة المجتمع محليا ، وإقليميا، ودوليا.

الرسالة:

يعمل القسم على إعداد طلبة متخصصين في مجالات صحة المجتمع والصحة النفسية والعقلية من خلال الممارسة الإكلينيكية والمشاركة في الأبحاث العلمية التي تؤهلهم لممارسة المهنة فى المؤسسات الصحية وخدمات المجتمع المتعددة بما يحقق معايير الجودة العالمية.

ومن أهم الأهداف الرئيسية لهذا القسم ما يلي:

1- إعداد ممرضين وممرضات مهرة ذوو كفاءة عالية في تقديم الرعاية الصحية الشاملة على مستوى الأفراد والأسر والجماعات وفقا للتعاليم الإسلامية.

2- تحديد وتلبية الاحتياجات الصحية للفئات العمرية والمجموعات المعرضة للمشاكل الصحية والمرض.

3- العمل على تطبيق مستويات الوقاية والتي تشمل المحافظة على الصحة، الوقاية من الأمراض، والعلاج، والتأهيل.

4- العمل على تقديم الرعاية الصحية النفسية والاجتماعية ، والتفاعل مع البيئة ، وطرق التجاوب مع المشكلات النفسية والاجتماعية في الصحة والمرض. 

الدرجات العلمية:

القسم لا يمنح درجة علمية خاصة على مستوى البكالوريوس ، بمعنى إن الطالب /الطالبة يتخرجان فى درجة البكالوريوس بتخصص تمريض عام. لكن القسم يمنح درجات علمية متخصصة "درجة الماجستير فى علوم التمريض" في المجالات التالية:

1-تمريض صحة المجتمع .

2-تمريض الصحة النفسية والعقلية.

3-تمريض الرعاية الصحية الأولية.

عدد طالبات الماجستير بالقسم (18 طالبة بالمجالات المختلفة في القسم ) ، تم تخريج (7) طالبات .
 

رقم ورمز المقرر

اسم المقرر

عدد ساعات التدريس

334 صحة
471 تمض
472 تمض
473 تمض
474 تمض

علم الوبائيات (1)
الاختلافات الاجتماعية الثقافية.
تمريض صحة المجتمع والصحة النفسية.
تمريض الرعاية الصحية الأولية.
مفاهيم التمريض النفسي الاجتماعي.

3
3
(2+2 )
(1+4 )
2

مجموع ساعات التدريس

 

17

استاذ: 2

استاذ مشارك: 4

استاذ مساعد: 2

محاضر: 4

معيد: 6

المجموع = 18