كلمة رئيس القسم

يعتبر قسم التمريض الباطني الجراحي الركيزة والعامود الفقري لتخصصات التمريض في الكلية و يضم القسم بين جنابته ما يقارب 45 عضو هيئة تدريس ومعيد وأخصائي , ويقدم القسم درجة البكالوريوس والماجستير , كما يعمل على إرساء الدعائم الاساسية لدراسة التمريض على المستوى الجامعي من خلال تقديم مادة علمية تتوافق مع المفاهيم الحديثة للتمريض والمهارات العلمية الاكلينيكية لإعداد طالب متميز لديه الدافعية نحو التعلم المستمر ومؤهل لتقديم رعاية تمريضية شاملة لمختلف تخصصات التمريض الباطنى الجراحى للمرضى والاصحاء البالغين في المستشفيات والمراكز الصحية المختلفة وتوفير الخبرات التعليمية المتعددة والمتنامية فى التخصصات التمريضية المختلفة من خلال برامج الدراسات العليا بما يتماشى مع متطلبات سوق العمل مع القيام بأجراء الابحاث العلمية المتطورة بالاضافة إلى تقديم الاستشارات الفنية والتدريبية للمؤسسات المجتمعية المختلفة على المستوى المحلي لضمان التنمية المستدامة في المجتمع السعودي.    رئيس القسم د. عبدالرحمن بن سعيد الشهري

  مزيد

نبـــذه عن القســــم

قسم التمريض الباطني الجراحي هو أحد الأقسام الثلاثة المساهمة في البرامج الجامعية والدراسات العليا في كلية التمريض/ جامعة الملك سعود. و المنسجمة مع رسالة ورؤية كلية التمريض وجامعة الملك سعود، وتستند رؤية القسم على أن التمريض هو الفن، والعلم، والانضباط في رعاية الناس من خلال تعزيز والمحافظة  على واعادة تأهيل الصحة وكمال سلامتها عبر مراحل الحياة.

ويلتزم القسم بتوفير بيئة تعليمية مواتية تقدم مقررات من شأنها أن تساعد الطلاب على اكتساب المعارف والمهارات والمواقف والسلوكيات اللازمة لرعاية الاختلالات الصحية للحالات الحادة والمزمنة للبالغين في مجال (نطاق) أساسيات تمريض صحة البالغين وتمريض العناية الحرجة.

أعضاء هيئة التدريس في القسم لديهم خبرات تعليمية واهتمامات بحثية مختلفة والتي تتضمن أمراض القلب والتنفسية وأمراض السرطان والشيخوخة، ومشاركة في رعاية الأسرة ، والسلوك الصحي، وتعليم المريض والممرضين، والجودة في مجال الرعاية الصحية، و مجالات أخرى.

يضم القسم حاليا 29 من أعضاء هيئة التدريس، بالإضافة إلى 16 موظفا داعما الذين هم المدربين السريريين. هناك 10 من أعضاء هيئة التدريس من حملة الدكتوراه (2 من الأساتذة المشاركين، و 6 من الأساتذة المساعدين، و 2 من المحاضرين)،  و19 محاضر من حملة الماجستير .

والهدف الرئيسي لبرنامج الماجستير في تمريض الباطني الجراحي هو إعداد ممرضين  وكفاءات متقدمة لديهم التميز في الممارسة العملية والتفكير النقدي والاكتساب والقيادة، والوعي الذاتي.

للحصول على معلومات إضافية عن أعضاء هيئة التدريس، والبرامج الجامعية والدراسات العليا، يمكنك تصفح الموقع الإلكتروني أو الاتصال بنا .