أنت هنا

 

 برنامج الدراسات العليا لقسم تمريض صحة الأمومة و الطفولة

 

الخطة الدراسية:
صمم برنامج الماجستير في التمريض على النحو التالي:
 ‌أ.  المقررات الموحدة:
9 ساعات مقررة مطلوبة من جميع الطلبة و الطالبات بصرف النظر عن مجال التخصص.
 ‌ب.  مقررات التخصص:
18 ساعة مقررة في مجال التخصص و هي عبارة عن مقررات متقدمة في العلوم التمريضية و العلوم ذات العلاقة بمجال التخصص.
ج.  مقررات الدور الوظيفي:
9 ساعات مقررة في أحد المجالات الوظيفية (الإدارة، التدريس، التمريض الإكلينيكي) و ذلك بصرف النظر عن مجال التخصص       
 د. الرسالة / مقررات اختيارية دون الرسالة:
6 ساعات مقررة، و نظر لطبيعة التخصص في مجال التمريض فيمكن للطالب أو الطالبة اختيار أما الرسالة أو بديل بدون رسالة اعتمادا على طبيعة مشكلة البحث و أهدافها الوظيفية. و بالنسبة للرسالة يقوم الطالب أو الطالبة بعمل مشروع بحث و تنفيذه و مناقشته شفهيا تحت توجيهات اللجنة المشرفة. و بالنسبة لما دون الرسالة يقوم الطالب أو الطالبة بدراسة 6 ساعات اختيارية تحت توجيه المرشد مع تقديم حلقة بحث دراسية.
متطلبات البرنامج:
 ‌أ. المقررات الموحدة:
9 ساعات إجبارية لجميع الطلبة و الطالبات: 550  صحة ،   500 تمض  ، 501 ، 502.  
  ‌ب.  المقررات التخصصية:
18 ساعة إجبارية في مجال التخصص. 

 

تمريض القبالة 536تمض ، 537 ، 538 ، 539 ، 540.
تمريض الأطفال 541 تمض ،  542 ، 543 ،    544 ،  545 تمض ، 546  .
تمريض رعاية الأمومة 530 تمض ، 531 ، 532 ، 533 ، 534 ، 535 .
ج .  مقررات الدور الوظيفي:

  9 ساعات مقررة من إحدى المجموعات التالية:

الإدارة تمض 567، 570، 573.
التدريس تمض 566، 569، 572.
التخصص الإكلينيكي تمض 568، 571، 574، 583، 586، 587، 589.
 

د.  الرسالة / مقررات اختيارية دون الرسالة.
 - الرسالة: تمض 600
- المقررات الاختيارية:
يختار الطالب أو الطالبة 6 ساعات مقررة في مجال التخصص من بين المقررات التالية: تمض 575، 576، 577، 578، 583، 586، 589، 594، 595، 596، 597، 598، 599.
 وصف مقررات برنامج الماجستير في التمريض:

في ما يلي وصف مختصر لجميع المقررات المطروحة ببرنامج الماجستير في التمريض و يشمل وصف المقرر، رمز و رقم و مسمى المقرر و يدل الرقم المعطى بين قوسين على عدد الساعات المقررة للنظري و العملي‌المقررات الموحدة.

 

رمز المقرر مسمى  المقرر عدد الساعات وصف المقرر
500تمض بحوث في التمريض (3+0) يركز هذا المقرر على دراسة خطط البحث المركبة و على تحليل المتغيرات البحثية المتعددة. كما يهتم هذا المقرر بطرق التحكم و الضبط في المتغيرات و كذلك طرق تحليل البيانات و تفسير النتائج كما يحتوي على طرق تحليل العلاقات بين هياكل البحث النظرية و خطط البحث و طرق اختيار العينة و طرق جمع البيانات و طرق التحليل الإحصائي، و ستستمد الأبحاث من المشاكل الإكلينيكية في التمريض.
550 صحة إحصاء (2+0) يركز هذا المقرر على نظريات تخطيط البحوث و اختيار الطرق الإحصائية و تطبيقها و إيجاد النتائج مع شرحها. و تشتمل طرق التحليل الإحصائي على نظرية الاحتمال و تحقيق العروض و تحليل المتغيرات و طرق أخرى متقدمة.
501
 
 تمض
الأسس النظرية في التمريض (2+0) بحث النظريات المختارة في التمريض و العلاقة بين الملاحظة و الاختيار و بناء النظريات و التدريب العملي (الإكلينيكي). و ستتعرض الدراسات للطرق المختلفة لجمع البيانات الصحيحة و خطوات بناء النظريات.
502 تمض نظام تقديم الرعاية الصحية (2+0) النقد التحليلي للنواحي الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية و التعليمية و كذلك للمشاكل المتعلقة بنظم تقديم الخدمات الصحية القائمة و المستقبلية. يحتوي المقرر على دراسة للنواحي و المشاكل التمريضية مع الاهتمام بالتخطيط لتقديم خدمات تمريضية فعالة في النظم الصحية المستقبلية.

 

 

1       - مقررات الدور الوظيفي

 

رمز المقرر مسمى  المقرر عدد الساعات وصف المقرر
566 تمض طرق المناهج و التدريس (3+0) يجمع هذا المقرر بين عناصر عملية بناء المناهج و مبادئ و طرق التدريس و قد أعد هذا المقرر لمساعدة الطالبة على تفهم أسس و طرق تحضير المناهج و كيفية تطبيقها.
567 تمض الإدارة في التمريض (3+0) النقد التحليلي لفلسفة و أهداف التمريض في مؤسسات الرعاية الصحية و المؤسسات التعليمية للتمريض و التركيز على البحث في البدائل الخاصة لتقديم العناية التمريضية و تعليم التمريض و الأنماط القيادية التي تساعد على تحقيق الأهداف و تنمية القوى العاملة و الإمكانيات المادية.
568 تمض حلقة دراسية في التخصص الإكلينيكي (3+0) يركز المقرر على مساعدة الدارسة على التماشي مع نظم الهيئات الصحية من أجل رفع كفاءتها كأخصائية تمريض قادرة على توجيه عناية خاصة بالرعاية التمريضية للمرضى من خلال التعليم و التشاور و عمل الأبحاث و الممارسة العملية في التمريض الباطني و الجراحي و تمريض الأمومة و الطفولة و الصحة النفسية و صحة المجتمع.
569 تمض التدريس العملي (0+3) و يشمل هذا المقرر على تطبيق عملي لاستراتيجيات التدريس و التعليم. إن التدريب على التدريس في المجالات الإكلينيكية و العملية يتيح الفرصة للطالبة لزيادة و صقل مهاراتها و قدراتها في العملية التدريسية و التعليمية ويرتكز هذا المقرر على استخدام الطريقة التحليلية في التدريس و تقييم فاعلية التدريس.
570 تمض إدارة تمريض عملي (0+3) يتيح هذا المقرر خبرة تعليمية في تخطيط و تنظيم إدارة وحدة علاج تمريضية في المجال الإكلينيكي لتخصص الدراسة. و تشتمل الخبرات على المشاركة و المتابعة و التخطيط في دور مشرفة التمريض في وضع برنامج إشراف تمريضي، و تصميم استراتيجيات لإحداث التغيير الفعال و لتقييم نتائج الإشراف.
571 تمض تخصص إكلينيكي عملي (0+3) كل تخصص عملي يعد الدارسة بالخبرة و يعدها للقيام بدور أخصائية إكلينيكية في مجال من مجالات التمريض. و قد تكون الممارسة العملية بهيئات خاصة بالمجتمع أو مؤسسات صحية خاصة بالعناية المركزة و كذلك بالعناية التمريضية بالمرضى بحالات مزمنة. و تعطى الدارسة الفرصة في اختيار المكان الذي تتدرب فيه و كذلك الأفراد الذين سترعاهم.
572 تمض مشاكل خاصة بالتدريس (2+1) إن الهدف الأساسي من هذا المقرر للدراسة المستقلة هو فحص المشاكل التي تقابلها المدرسات في التمريض و مسئولياتهن في هذا المجال و كذلك بناء مهارات الدارسات في التدريس.
573 تمض مشاكل خاصة في إدارة التمريض (2+1) دراسة مستقلة تهدف إلى إكساب الدارسة القدرة على فحص و تحليل المشاكل المصاحبة للدور الإداري في التمريض، و زيادة الخبرة في مجال إدارة التمريض.
574 تمض مشاكل خاصة في التخصص الإكلينيكي (2+1) تدور أهداف هذه الدراسة المستقلة حول بحث المشاكل و المسئوليات المرتبطة بدور الأخصائية الإكلينيكية في التمريض و التي تزيد من كفاءتها في مجال التخصص الإكلينيكي.

 

 
رمز المقرر مسمى  المقرر عدد الساعات وصف المقرر
600تمض 600 تمض. عمل رسالة للماجستير (3+0) التعرف على مشكلة البحث و عمل خطة و تنفيذها لبحث المشكلة. تمنح الدارسة الفرصة لمناقشة خطة البحث مع مجموعة من زميلاتها.
583 تمض طرق تمريض ما قبل الولادة (1+2) تطبيق النظريات و نتائج الأبحاث في المجال العلمي مع الأخذ في الاعتبار حالة الأم و الجنين الأكثر عرضة للخطر. خبرات ميدانية سوف تتم في عيادات رعاية الحوامل مع التركيز على دور الممرضة في رعاية الأمهات الأكثر عرضة للمضاعفات أثناء الحمل.
584 تمض الرعاية الصحية بواسطة ممرضة التوليد (القابلة) (2+0) إدماج النظريات مع التطبيق العملي للممرضة المولدة مع إعطاء الفرصة للعناية المستمرة. الممارسة العملية في جميع أجنحة التوليد و النساء و دروس عملية و مناقشة الحالات و عمل الحلقات الدراسية مع الزميلات.
585 تمض الرعاية التمريضية للمواليد الأكثر عرضة للخطر (1+2) تتم حلقات مناقشة عن أمراض الأطفال الشائعة و المختلفة. اختيار بعض الممارسات العملية أو الملاحظات لبعض الأطفال المرضى.
586 تمض مشاكل المرأة الصحية الناتجة عن أمراض النساء (1+2) يركز هذا المقرر على التقييم التمريضي و التدخل الفعال المبني على تقييم الاحتياجات الجسدية و النفسية و الاجتماعية للمشاكل الصحية لأمراض النساء. طبقا للأهداف العملية و المهنية للطالبة، سيوفر لها الخبرات العملية المطابقة لذلك..
587 تمض مبادئ تعليم الآباء (1+2) ستطبق مبادئ التدريس / التعليم لإعداد العائلات و المجموعات الأخرى المسئولة عن الإنجاب. تنمية فلسفة التدريس و القيام بسلسلة من الفصول الدراسية للآباء و كذلك ملاحظة من يقومون بها .
588 تمض طرق دراسة الرضع و صغار الأطفال (1+2) يركز المقرر على اكتساب خبرة مكثفة من عدد صغير من المواليد و الأطفال الصغار و عائلاتهم في أماكن مختلفة مثل المستشفى و المنزل و العيادة و تتمكن الدارسة من التعرف على المشاكل و تحليلها و التي تسبب تغيرات جسمية و نفسية و اجتماعية نتيجة للمرض و ما يتبع ذلك من تغيرات العلاقات الأسرية كما يركز أيضا على استخدام الطرق التمريضية المبنية على النظريات و البحث.
589 تمض دراسات خاصة بتمريض الأمومة و الطفولة (1+2) وضع كاختيار من خبرات تعليمية، دراسة مستقلة، تنمية مهارات عملية خاصة، فصول دراسية تركز على اهتمامات خاصة داخل الإطار الشامل لتمريض الأمومة و الطفولة. اختيار بعض المشاكل و تفحص تحت إشراف هيئة التدريس.
 

 

الرسالة / المقررات الاختيارية
 تمريض رعايــــة الأمــــومـــة
الفصل الدراسي الثاني

 

 

رمز المقرر مسمى  المقرر عدد الساعات وصف المقرر
530 تمض الأسرة طبيعية الإنجاب (3+0) يعطي هذا المقرر الطالبة بعض النظريات و المفاهيم و المبادئ التي تستعملها الممرضة المؤهلة للمحافظة على نمو و صحة الأم الحامل و سيكون التركيز على الرعاية التمريضية المناسبة لفترة الحمل و كذلك العلاقة بين طرق التقييم و التحليل و الرعاية التمريضية للأم الحامل خلال فترة الحمل الطبيعي. و يركز المقرر على تنمية المهارات في توفير العناية التمريضية منفردة أو بالتعاون مع الفرق الصحية الأخرى.
531 تمض تقييم الصحة و المحافظة عليها في تمريض الأمومة (0+3) يركز هذا المقرر على إعطاء الطالبة الخبرات العملية التي تساعدها على مقابلة الاحتياجات الجسمية و النفسية و التعليمية للأم أثناء فترة الحمل الطبيعي و غير الطبيعي و هذا يشمل دراسة التشريح و فسيولوجية الجهاز التناسلي للأنثى كأساس لتقييم الحالة الصحية بشكل عام و قياسات الحوض و سوف تطبق في الممارسة العملية نظريات التفاهم و المعلومات الخاصة بالجنس و المهارات في ترجمة نتائج المعمل.
532 تمض القواعد الفسيولوجية للإنجاب (3+0) فحص الأساسيات الفسيولوجية للجهاز التناسلي و علم الأجنة و الوراثة لحديثي الولادة، مزيد من الإيضاح عن فسيولوجية الإنجاب و الجنين و كذلك الأمراض الخاصة بهم. و سيطبق نتائج الأبحاث التي لها علاقة بهذه الفروع و بالرعاية الصحية أثناء فترة الإنجاب.
المجموع الساعات 9ساعات

 

 

 

اختيارات الدور الوظيفي (إحدى المقررات الآتية)
566 تمض طرق المناهج و التدريس (3+0) يجمع هذا المقرر بين عناصر عملية بناء المناهج و مبادئ و طرق التدريس و قد أعد هذا المقرر لمساعدة الطالبة على تفهم أسس و طرق تحضير المناهج و كيفية تطبيقها.
567 تمض الإدارة في التمريض (3+0) النقد التحليلي لفلسفة و أهداف التمريض في مؤسسات الرعاية الصحية و المؤسسات التعليمية للتمريض و التركيز على البحث في البدائل الخاصة لتقديم العناية التمريضية و تعليم التمريض و الأنماط القيادية التي تساعد على تحقيق الأهداف و تنمية القوى العاملة و الإمكانيات المادية.
568 تمض حلقة دراسية في التخصص الإكلينيكي (3+0) يركز المقرر على مساعدة الدارسة على التماشي مع نظم الهيئات الصحية من أجل رفع كفاءتها كأخصائية تمريض قادرة على توجيه عناية خاصة بالرعاية التمريضية للمرضى من خلال التعليم و التشاور و عمل الأبحاث و الممارسة العملية في تمريض رعاية الأمومة
المجموع الساعات 12ساعة
 
رمز المقرر مسمى  المقرر عدد الساعات وصف المقرر
538 تمض ممرضة التوليد (المرحلة الثالثة) (3+0) يتضمن المقرر نظريات الرعاية التمريضية للتوليد و الخاصة بالأم أثناء الولادة و بالأطفال حديثي الولادة. و يحتوي المقرر على التشريح الفسيولوجي الخاص بالولادة و الاحتياجات الجسمانية للأم و كذلك النظريات الخاصة بتكييف المولود من البيئة داخل الرحم إلى البيئة خارجها و كذلك الإنعاش و تمم دراسة بعض الحالات المختارة لحوادث أمراض النساء و تحويلها حسب احتياجات الحالة.
539 تمض الرعاية أثناء فترة الحمل (2+1) يتضمن هذا المقرر نظريات و ممارسات الرعاية التمريضية التوليدية و هذا يشمل دراسة التشريح و الفسيولوجي الخاص بفترة النفاس و كذلك دراسة علم الغدد و وسائل منع الحمل و بعض المشاكل البسيطة و المزمنة في أمراض النساء. و ستدرس كقاعدة لعناية التمريضية العملية النظريات النفسية و الجنسية و الاجتماعية المسببة لأمراض النساء و ستستخدم نتائج الأبحاث و كيفية تطبيق مبادئ الأبحاث في التحليل للمشاكل العملية في المجال الإكلينيكي.
الاختيار بين عمل رسالة أو مقرر
600 تمض عمل رسالة الماجستير (3+0) إجراء بحث المشكلة لتكملة رسالة الماجستير للدارسة.
-- تمض مقرر اختياري تخصصي    
اختيارات الدور الوظيفي (إحدى المقررات الآتية)
569 تمض التدريس العملي (0+3) يركز هذا المقرر التدريب على التدريس في المجالات الإكلينيكية و العملية يتيح الفرصة للطالبة لزيادة و صقل مهاراتها و قدرتها في العملية التدريسية.
570 تمض إدارة عملي (0+3) يتيح هذا المقرر خبرة تعليمية في تخطيط و تنظيم إدارة وحدة علاج تمريضية في المجال الإكلينيكي لتخصص الدراسة. و كذلك تصميم استراتيجيات لإحداث التغيير الفعال و لتقييم نتائج الإشراف.
571 تمض تخصص إكلينيكي عملي (0+3) كل تخصص عملي يمد الدارسة بالخبرة و يعدها للقيام بدور أخصائية إكلينيكية في مجال من مجالات التمريض، و قد تكون الممارسة العملية بهيئات خاصة بالمجتمع أو مؤسسات صحية خاصة بالعناية المركزة,  و تعطى الدارسة الفرصة في اختيار المكان الذي تتدرب فيه و كذلك الأفراد الذين سترعاهم.
المجموع الساعات 12ساعة
 

 

الفصل الدراسي الثالث

 

 

رمز المقرر مسمى  المقرر عدد الساعات وصف المقرر
540 تمض ممرضة التوليد (المرحلة الرابعة) (0+3) التطبيق الإكلينيكي سيواكب ممرضة التوليد (القابلة) في تقديم الرعاية. سيكون التركيز على تكرار مهارات التقييم و الرعاية. و على كيفية تطبيق المعلومات و الحكمة و مهارات الرعاية لممارسة التوليد و استخدام التحليل المنطقي لتقديم الرعاية تبعا للأولويات. ستشمل الممارسة العملية رعاية أثناء الولادة و التوليد و إعطاء عناية مباشرة للتوليد.
الاختيار بين عمل رسالة أو مقرر
600 تمض رسالة الماجستير (3+0) إجراء بحث المشكلة لتكملة رسالة الماجستير للدارسة.
-- تمض مقرر اختياري تخصصي    
اختيارات الدور الوظيفي (إحدى المقررات الآتية)
572 تمض مشاكل خاصة بالتدريس (2+1) إن الهدف الأساسي من هذا المقرر للدراسة المستقلة هو فحص المشاكل التي تقابلها المدرسات في التمريض و مسئولياتهن في هذا المجال و كذلك بناء مهارات الدراسات في التدريس.
573 تمض مشاكل خاصة في إدارة التمريض (2+1) دراسة مستقلة تهدف إلى اكساب الدارسة القدرة على فحص و تحليل المشاكل المصاحبة للدور الإداري في التمريض، و زيادة الخبرة في مجال إدارة التمريض.
574 تمض مشاكل خاصة في التخصص الإكلينيكي (2+1) تدور أهداف هذه الدراسة المستقلة حول بحث المشاكل و المسئوليات المرتبطة بدور الأخصائية الإكلينيكية في التمريض و التي تزيد من كفاءتها في مجال التخصص الإكلينيكي.
المجموع الساعات 9ساعات

 

 

الفصل الدراسي الرابع
تمريض الأطفال
الفصل الدراسي الثاني

 

 

رمز المقرر مسمى  المقرر عدد الساعات وصف المقرر
541 تمض الرعاية التمريضية بالأطفال (3+0) يركز هذا المقرر على الممارسات المعاصرة و الأبحاث و القضايا المتصلة بالعناية بالأطفال و المراهقين المصابين باضطرابات صحية حادة كما يبحث المقرر النظريات الخاصة بممارسة تمريض الأطفال و يركز المقرر على إنشاء إطار للممارسة العملية مبني على المكونات المعرفية للتمريض و العلوم الحيوية السلوكية.
542 تمض تقييم الصحة و المحافظة عليها في تمريض الأطفال (0+3) صمم هذا المقرر العملي لمساعدة الطالبات على اكتساب مهارات متقدمة في تقييم الصحة في مجال تمريض الأطفال العملي. يتم التركيز على تقييم الحالات و المراحل الخاصة بالصحة و كذلك المفاهيم الخاصة بالمحافظة على صحة الأطفال و الارتقاء بها و علاوة على ذلك يتم اكتشاف الأساليب المستخدمة في تقييم النمو و التطور من خلال الممارسة العملية في المراكز الخاصة بالأمراض الحادة. و يؤكد المقرر على التطبيق العملي و كذلك على العلوم البيولوجية السلوكية.
543 تمض تطور الطفل و الأسرة (2+1) يركز هذا المقرر على النظريات و المفاهيم الخاصة بالتطور و التي تشمل القاعدة الأساسية للقيام بالتقييم و الرعاية التمريضية للأطفال و عائلاتهم. و يتم التركيز على موضوعات مختارة ذات أهمية في تطور الطفل. و يعني المقرر بشكل مركز دراسة البحوث و الاتجاهات المعاصرة في التطور.
المجموع الساعات 9ساعات
اختيارات الدور الوظيفي (إحدى المقررات الآتية)
566 تمض طرق المناهج و التدريس (3+0) يجمع هذا المقرر بين عناصر عملية بناء المناهج و مبادئ و طرق التدريس و قد أعد هذا المقرر لمساعدة الطالبة على تفهم أسس و طرق تحضير المناهج و كيفية تطبيقها.
567 تمض الإدارة في التمريض (3+0) النقد التحليلي لفلسفة و أهداف التمريض في مؤسسات الرعاية الصحية و المؤسسات التعليمية للتمريض و التركيز على البحث في البدائل الخاصة لتقديم العناية التمريضية و تعليم التمريض و الأنماط القيادية التي تساعد على تحقيق الأهداف و تنمية القوى العاملة و الإمكانيات المادية.
568 تمض حلقة دراسية في التخصص الإكلينيكي (3+0) يركز المقرر على مساعدة الدارسة على التمشي مع نظم الهيئات الصحية من أجل رفع كفاءتها كأخصائية تمريض قادرة على توجيه عناية خاصة بالرعاية التمريضية للمرضى من خلال التعليم و التشاور و عمل الأبحاث و الممارسة العملية في تمريض الأطفال
المجموع الساعات 12ساعة

 

 

 

الفصل الدراسي الثالث

 

رمز المقرر مسمى  المقرر عدد الساعات وصف المقرر
544 تمض تمريض الأطفال المتقدم (3+0) يتم التركيز على الممارسات و البحوث المعاصرة الخاصة بالعناية بالأطفال و المراهقين الذين يعانون من اضطرابات صحية مزمنة و اضطرابات صحية مزمنة و اضطرابات في النمو بالإضافة إلى المشاكل الخاصة بالتعليم و السلوكيات و يؤكد دور الممرضة الممارسة المتخصصة على الارتقاء بصحة الطفل و العائلة. و الإضافة إلى ذلك تكون الطرق التمريضية مبنية على نظريات و بحوث.
545 تمض الاستجابات الخاصة بالاضطرابات النفسية الاجتماعية (2+1) يركز المقرر على استجابات الطفل للاضطرابات الفسيولوجية و الاضطرابات النفسية الاجتماعية خلال مختلف مراحل الحياة. كذلك التاريخ المرضي للاضطرابات و يتم تدريس التاريخ المرضي لاضطرابات مختارة و أسبابها و الفحوصات الشخصية اللازمة و كذلك الأعراض و العلاج اللازم و الذي يشمل على الأدوية و التغذية و الوسائل الجراحية. كما يتم بحث الاستجابات الفسيولوجية و العاطفية و العقلية و الاجتماعية و الجسمية لهذه الاضطرابات و علاجها. كميا يتاح للطالبة الممارسة التي تمكن من التعرف على المشاكل الناتجة عن هذه الاضطرابات.
الاختيار بين عمل رسالة أو مقرر
600 تمض عمل رسالة للماجستير (3+0) إجراء بحث المشكلة لتكملة رسالة الماجستير للدارسة.
-- تمض مقرر اختياري تخصصي    
اختيارات الدور الوظيفي (إحدى المقررات الآتية)
569 تمض التدريس العملي (0+3) يركز هذا المقرر التدريب على التدريس في المجالات الإكلينيكية و العملية يتيح الفرصة للطالبة لزيادة و صقل مهاراتها و قدرتها في العملية التدريسية.
570 تمض إدارة عملي (0+3) يتيح هذا المقرر خبرة تعليمية في تخطيط و تنظيم إدارة وحدة علاج تمريضية في المجال الإكلينيكي لتخصص الدراسة. و كذلك تصميم استراتيجيات لإحداث التغيير الفعال و لتقييم نتائج الإشراف.
571 تمض تخصص إكلينيكي عملي (0+3) كل تخصص عملي يمد الدارسة بالخبرة و يعدها للقيام بدور أخصائية إكلينيكية في مجال من مجالات التمريض، و قد تكون الممارسة العملية بهيئات خاصة بالمجتمع أو مؤسسات صحية خاصة بالعناية المركزة,  و تعطى الدارسة الفرصة في اختيار المكان الذي تتدرب فيه و كذلك الأفراد الذين سترعاهم.
المجموع الساعات 12ساعة
         
 

 

الفصل الدراسي الرابع

 

 

رمز المقرر مسمى  المقرر عدد الساعات وصف المقرر
546 تمض تمريض الأطفال الإكلينيكي المتقدم (0+3) يركز هذا المقرر الإكلينيكي على تنفيذ أوجه مختارة للدور العملي للممرضة المتخصصة. و تعطي الدراسات الفرص لتطبيق المهارات الخاصة بالاستشارات و الرعاية من خلال الخبرات و المراكز الإكلينيكية المتعددة. و يتم التأكيد على عمل خطط تمريضية لمساعدة العائلات على مجابهة الأمراض و المشاكل الصحية. و تمكن الخبرات العملية الدراسية من تطبيق المعلومات النظرية في الرعاية التمريضية و تقييم و علاج الطفل المصاب بمرض مزمن.
الاختيار بين عمل رسالة أو مقرر
600 تمض عمل رسالة للماجستير (3+0) إجراء بحث المشكلة لتكملة رسالة الماجستير للدارسة.
-- تمض مقرر اختياري تخصصي    
اختيارات الدور الوظيفي (إحدى المقررات الآتية)
572 تمض مشاكل خاصة بالتدريس (2+1) إن الهدف الأساسي من هذا المقرر للدراسة المستقلة هو فحص المشاكل التي تقابلها المدرسات في التمريض و مسئولياتهن في هذا المجال و كذلك بناء مهارات الدراسات في التدريس.
573 تمض مشاكل خاصة في إدارة التمريض (2+1) دراسة مستقلة تهدف إلى إكساب الدارسة القدرة على فحص و تحليل المشاكل المصاحبة للدور الإداري في التمريض، و زيادة الخبرة في مجال إدارة التمريض.
574 تمض مشاكل خاصة في التخصص الإكلينيكي (2+1) تدور أهداف هذه الدراسة المستقلة حول بحث المشاكل و المسئوليات المرتبطة بدور الأخصائية الإكلينيكية في التمريض و التي تزيد من كفاءتها في مجال التخصص الإكلينيكي.
المجموع الساعات 9ساعة